الاخبار العاجلة
استطلاع: أكثرية الأردنيين لا يثقون بنظام القبول الموحد

استطلاع: أكثرية الأردنيين لا يثقون بنظام القبول الموحد

أظهر استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن أكثرية الأردنيين وأكثرية الطلبة لا يثقون بنظام القبول الموحد للجامعات الحكومية. 

كما أظهر أن غالبية طلبة الأردن (47%) يعتقدون بأن نظام القبول الموحد ظالم وغير عادل، وثلث الأردنيين (33%) يعتقدون بذلك ايضاً.

وبحسب الاستطلاع، فإن نصف الأردنيين (50%) لا يعتقدون أن امتحان التوجيهي يشكل تقيماً تربوياً وأكاديمياً عادلاً للطلبة، وفقط (38%) من طلبة التوجيهي يعتقدون ان نظام التوجيهي المعمول به حالياً يعكس تقييماً حقيقياً لمستواهم، وأن الغالبية العظمى من الأردنيين الذين تقدم أبنائهم لامتحان التوجيهي وصفوا تجربة مرحلة التوجيهي بالتوتر والضغط النفسي (46%)، وأنها اشبه بحالة طوارئ في المنزل (14%)، ومتعبة ومرهقة وتحتاج الى متابعة بشكل يومي (3%)، فيما وصفها بالسهلة وأنها مرت من دون معاناة (26%) منهم، فيما رأى وصف (42%) من طلبة التوجيهي تجربة التوجيهي بالمتعبة والمرهقة وتحتاج الى متابعة بشكل يومي. 

 

وأظهرأن (47%) من الأردنيين لا يعتقدون أن مستقبل الأجيال القادمة يجب أن يعتمد على نتائج امتحان التوجيهي فقط وانه لابد من إعادة النظر بالامتحان بشكل كامل، وأن اكثر من ثلث الأردنيين (36%) و(41%) من الطلبة يطالبون بإلغاء امتحان التوجيهي وإيجاد بديل له، وأن الغالبية العظمى من الأردنيين (71%) قاموا باستشارة الاهل والأصدقاء عند تعبئة طلب القبول الموحد فيما يتعلق بالتخصصات التي يرغب ابناءهم بدراستها، و (11%) قاموا بالاسترشاد بتعليمات وزارة التعليم العالي.  

وأظهر الاستطلاع كذلك أن الغالبية العظمى من الأردنيين (61%) مع إبقاء التوقيت الصيفي/الشتوي (تغيير التوقيت حسب الفصل)، و(25%) مع إبقاء التوقيت الصيفي طوال العام، و(11%) مع ابقاء التوقيت الشتوي طوال العام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).