الاخبار العاجلة
الأردن يتقدم في تصنيف الحكومات الإلكترونية

الأردن يتقدم في تصنيف الحكومات الإلكترونية

حقق الأردن تقدما في تصنيفه الدولي في مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2022 ليحتل المرتبة الـ 100 عالميا من بين 193 دولة شملها التقرير.

وبحسب بيانات التقرير لصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA)؛ تقدم الاردن 17 مرتبة في التصنيف العام لمؤشر تنمية الحكومة الالكترونية مقارنة بالمركز 117 والمسجل في نفس التقرير في عام 2020.

ويتضمن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية مؤشر رئيس هو: مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية ويتفرع منه 3 مؤشرات فرعية هي: مؤشر الخدمات الالكترونية مؤشر البنى التحتية للاتصالات، ومؤشر الموارد البشرية.

وبحسب التقرير احتل الاردن في مؤشر الخدمات الالكترونية المركز  74 دولياً مقارنة بالمركز 143 في عام 2020 لتحقق تقدما كبيرا في حجم التحسن يقدر بـــــ 69 مرتبة لتكون الأردن الأول عربيا في حجم التحسن في ذلك المؤشر وبنسبة 84%.

واشار التقرير الى ان الاردن  تقدم في مؤشر الموارد البشرية 7 مراتب لتحل في المركز 108 مقارنة بالمركز 115 في عام 2020. ويعزى التأخر  في الترتيب في هذا المؤشر رغم التقدم الحاصل إلى عدم تحديث البيانات الخاصة بهذا المؤشر، حيث سيتم العمل على تحديث هذه البيانات من قبل الجهات الحكومية المعنية في السنوات القادمة.

 

وفي مؤشر البنى التحتية للاتصالات فقد اشار التقرير التقرير الى ان الاردن شهد تراجعًا نسبيًا حيث حصلت الأردن على المركز 125 مقارنة بالمركز 100 في التقرير السابق، وبالرغم من ذلك إلا أن التراجع في القيم المطلقة لم يتجاوز 0.09 بمعدل تراجع أقل من 16%، ويعزى ذلك إلى مجموعة من العوامل أهمها التأخر في اطلاق خدمات الجيل الخامس وضعف نسب الانتشار لخدمات الالياف الضوئية (الفايبر) وعملية مراجعة وتدقيق أعداد اشتراكات خدمات الاتصالات التي تظهر تراجعًا في أعداد الاشتراكات لخدمات الاتصالات والانترنت، ومن المتوقع ان يتحسن ترتيب الأردن في هذا المؤشر الفرعي في التقرير القادم بسبب إطلاق خدمات الجيل الخامس في العام القادم وتحسن نسب انتشار خدمات الالياف الضوئية (الفايبر).
 
كما حققت الأردن تقدما كبيرا في مؤشر المشاركة الإلكترونية حيث قفز الأردن 81 مرتبة ليحتل المركز 67 دوليا مقارنة بالمركز 148 في عام 2020، ليحل بذلك في المركز السادس عربيًا مقارنة بالمركز 12 في التقرير السابق.
 
كما حققت الأردن تقدمًا بنسبة 40% في مؤشر البيانات الحكومية المفتوحة المستحدث في تقرير العام 2020 من 0.5729 إلى 0.7915 بالأرقام المطلقة.
 
وعلى المستوى العربي تقدم الأردن بواقع مرتبتين على مؤشر تنمية الحكومة الالكترونية ليحصل على الترتيب 8 بين 20 دولة عربية مشاركة بالتقرير مقارنة بالترتيب 10 بالعام 2020، كما تقدم الأردن عربيا 6 مراتب على مؤشر الخدمات الالكترونية بين الدول العربية المشاركة مدفوعا بالتقدم الحاصل على تطبيق سند وتوفير الخدمات الرقمية للمواطنين بأعداد اعلى من خلال التطبيق.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).