الاخبار العاجلة
توقع تضاعف عدد مرضى الزهايمر في الأردن

توقع تضاعف عدد مرضى الزهايمر في الأردن

قال رئيس جمعية "العون لرعاية مرضى الزهايمر"، حمزة النوري، إن الأبحاث تشير إلى أن حوالي 31 ألف شخص مصاب بالخرف في الأردن، ويتوقع أن يرتفع الرقم إلى 50 ألف بحلول عام 2050.

وأضاف النوري، خلال ندوة عقدتها الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر، الذي يتم الاحتفال به في 21 سبتمبر من كل عام، أن الهدف من إقامة الفعالية زيادة الوعي وتقديم الدعم للمرضى المصابين بمرض الزهايمر وتحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالخرف.

وأكد النوري أن هناك حاجة لإنشاء سجل وطني لتحديد حالات مرض الزهايمر في الأردن، لتحديد كيفية التعامل معها.

وجمع الحدث عددًا من المتحدثين المختصين الذين عرضوا، ضمن موضوعات تخصصاتهم، معلومات حول مرض الزهايمر، وتبادلوا تجاربهم وقصصهم، بالإضافة إلى نصائح ومعلومات حول كيفية التعامل مع مريض يعاني من الزهايمر.

وقال مدير مديرية صحة مادبا، جميل القطاطشة، إنه يأمل في أن نرى يومًا ما "إنشاء مرافق ومؤسسات رعاية سكنية لمرضى الزهايمر والخرف في الأردن".

بدورها، أكدت الأخصائية النفسية، سارة المهداوي، أن "الأعراض النفسية المصاحبة لمرض الزهايمر تشمل صعوبات النوم والعدوانية".

وأشارت أخصائية التغذية ومستشارة الصحة العامة، مريم مقياد، إلى أن واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها مرضى الزهايمر تشمل الجفاف وصعوبة البلع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).