توقع ارتفاع أسعار زيت الزيتون بنسب عالية

{title}
أخبار الأردن -

توقع الناطق الإعلامي باسم نقابة أصحاب معاصر ومنتجي زيت الزيتون، محمود العمري، ارتفاع زيت الزيتون العام الحالي بنسبة 20-30% مقارنة بأسعار العام الماضي.

وقال العمري إن سعر زيت الزيتون سيرتفع على الرغم من المحصول الغزير المتوقع، مضيفا أن المزارعين يواجهون تحديات "ارتفاع تكاليف الإنتاج وأسعار الوقود والطاقة، وكلها ستنعكس على سعر تنكة زيت الزيتون".

وأكد إسماعيل البطاينة، مزارع من إربد، أن "تغير المناخ أثر سلباً على المزارعين، وأجبرهم على شراء كميات أكبر من المياه لري أشجار الزيتون لتجنب الأضرار الناجمة عن الجفاف".

وفي الوقت نفسه، قال إن "الصقيع الذي أصاب الأردن في آذار / مارس أضر بعدد كبير من المحاصيل الزراعية وتسبب في خسائر مالية كبيرة للمزارعين" الذين سيحاولون "تعويض خسائرهم برفع سعر زيت الزيتون".

وأشار إسماعيل إلى أن "المزارعين يتحملون كل الأعباء المالية الناجمة عن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وارتفاع تكلفة مياه الري وأسعار الأسمدة، وسيضطرون إلى بيع محاصيلهم بسعر أعلى".

وبحسب مدير عام اتحاد المزارعين الاردنيين محمود العوران، فإن "الارتفاع المتوقع في سعر زيت الزيتون يمكن أن يعزى إلى تعرض المنطقة للصقيع في شهر آذار، والذي ألحق أضراراً كثيرة بالمحاصيل الزراعية".

وقال العوران إن "كمية الأمطار خلال العامين الماضيين 2020 و 2021 كانت أقل من المعدل السنوي المتوسط ، الأمر الذي أجبر المزارعين على الاعتماد على الري التكميلي".

واقترح العوران وقف استيراد زيت الزيتون من دول الجوار ومنع التهريب حفاظا على تميز منتجنا الوطني ودعمه.

وأكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان خدام، أن "تغير المناخ كان له تأثير على المحاصيل الزراعية" وأن "ارتفاع تكلفة الإنتاج يشكل عبئاً مالياً ويجبر المزارعين على رفع سعر زيت الزيتون حتى يتمكنوا من يمكن أن تغطي التكاليف وتحقيق ربح"، غير أنه يعتقد أنه "من المبكر الحديث عن زيادة أسعار زيت الزيتون".

من جهته، قال رئيس تجمع مزارعي الأردن، المهندس ابراهيم الشريف، إن "تكاليف الإنتاج زادت وتناقص الإنتاج، وسيؤثر ذلك على سعر زيت الزيتون".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير