بسبب تضارب التعليمات.. شركات حج وعمرة مهددة بالإغلاق

28/09/2022

أخبارالأردن

تواجه عدة شركات أردنية للحج والعمرة خطر الإغلاق؛ نظرا لإضافة شرط جديد في نص كتاب (الكفالة البنكية) التي تقدمها الشركات خلال إجراءات الموافقات المتبعة.

وفي التفاصيل، فإن 15 شركة سياحة أردنية (حج وعمرة) جديدة، يعمل بها 200 أردني، مهددة بالإغلاق خطر الإغلاق بسبب اشتراط إضافة اسم وزير ثانٍ في نص كتاب (الكفالة البنكية) التي تقدمها الشركات خلال إجراءات الموافقات المتبعة.

وقال صاحب إحدى الشركات المهددة بالإغلاق محمد القيسي، إن نحو 15 شركة سياحة مختصة بالحج والعمرة مهددة بالإغلاق في حال استمرار رفض الكفالة البنكية بسبب اشتراط إضافة اسم وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية إلى جانب وزير السياحة في الكفالة.

وأضاف القيسي في تصريحات صحفية، أنه ومنذ 20 آب (أغسطس) الماضي، يعاني أصحاب الشركات الـ15 خطر الإغلاق؛ بسبب تضارب التعليمات بين وزارتي السياحة والأوقاف، إذ إن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ترفض الكفالة البنكية بسبب عدم إضافة اسم وزير الأوقاف بجانب اسم وزير السياحة أسفل بنود الكفالة.

وتابع أن كل شركة لديها 10 موظفين على الأقل، وتدفع لهم رواتب من أموال أصحاب الشركات الخاصة؛ بسبب عدم القدرة على الحصول على الموافقات اللازمة للعمل ضمن القوانين المتبعة.

وأشار إلى أن ورقة الكفالة البنكية التي تقدر بـ25 ألف دينار أردني، كان يعمل بها لغاية شهر شباط (فبراير) من هذا العام.

وطالب القيسي الجهات المعنية ووزارة الأوقاف بإنصاف الشركات الأردنية، مضيفا أنه لا يوجد إجابة من "الأوقاف".

وتاليا صورة الكفالة البنكية والبند المعترض عليه من قبل وزارة الأوقاف:


X