الاخبار العاجلة
مهيدات يوضح آلية تسعير الدواء في الأردن

مهيدات يوضح آلية تسعير الدواء في الأردن

أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أن تحديد أسعار الدواء في الأردن يخضع لعدة اعتبارات؛ أولها سعر الدواء وكلفته في المصنع، سواء كان هذا المصنع محليا أو مستوردا.

وأضاف مهيدات في سياق حديثه ضمن برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الاثنين، أن من الأسس أيضا سعر بيع الدواء في دولة المنشأ، وسعره في المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن السبب في تحديد سعر الدواء وربطه بسعره في السعودية يعود إلى كون السوق السعودي سوق كبير، والعديد من الشركات الأجنبية المصنعة للدواء تتجه له وللسوق الخليجي بشكل عام.

وتابع أنه يتم تحديد سعر الدواء مع متوسط سعره في 19 دولة.

وأشار مهيدات إلى أن هامش الربح ثابت لدى كافة الصيدليات العاملة في الأردن عند نحو 19% دون احتساب المصاريف الإدارية من رواتب وإيجار وغيره، مشيرا إلى أن أي خصم يجري على الدواء من الصيدلية يكون من هامش الربح.

ولفت إلى أنه في عام 2020 تم تخفيض أسعار نحو 625 صنفا دوائيا، وفي عام 2021 ارتفع عدد الأدوية التي تم تخفيضها إلى حوالي 831 صنفا دوائيا، ومنذ بداية 2022 ولغاية تاريخ اليوم تم تخفيض نحو 658 صنفا دوائيا، ما يدل على أن إعادة النظر في أسعار الدواء برنامج مستمر وغير متوقف.

وعن الضرائب المفروضة على الدواء، قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، إن هذه الضريبة تبلغ 4%  و1% كجمارك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).