النجار لمواطن أردني: سنضع مشروعك على خارطة السياحة في مادبا (صور)

{title}
أخبار الأردن -

اطلعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار صباح اليوم الجمعة، على مشروع إبداعي للمواطن رائد الطوال، في محافظة مادبا.

وفي التفاصيل، فإن الطوال أسّس مكتبة عامة في منزل قديم ورثه عن والده في مادبا وأطلق عليها اسم "زمكان"، والتي تحوي آلاف الكتب التي تعكس التراث الأردني وتستقبل زوارها مجانا.

وجالت النجار في مرافق المكتبة التي تحتوي شتى أنواع الكتب التي جمعها صاحب المبادرة للتشجيع على القراءة وإثراء المعرفة والثقافة لدى الشباب.

وقالت النجار في تصريحات صحفية، إن هذه المبادرة تحكي قصة مواطن أردني يعشق الكتاب وعمل على مشروعه الخاص بتحويل منزله لمكتبة عامة رغم إمكانياته المادية المتواضعة ويتميز بالإبداع والابتكار وبطابعه السياحي كون المنزل قديم.

وأضافت، أن وزارة الثقافة ستساعد هذا المشروع الثقافي الإبداعي بتصنيف الكتب والإسهام في تحويله إلى مكتبة إلكترونية ووضعها على خارطة السياحة في مادبا، مشيرة إلى أن هذه المبادرات تتطلب دعم مختلف الجهات من الثقافة والسياحة والبلدية والمجتمع المحلي للحفاظ عليه.

بدوره، قال صاحب المبادرة الطوال، إن فكرة تأسيس المكتبة كانت قبل عشر سنوات، عندما بدأ بجمع الكتب في هذا البيت واستخدم الأدوات المتاحة لتجهيز المكتبة التي تحتوي أكثر من 20 ألف كتاب متنوعة المضامين التي تعكس التراث الأردني خلال مئة سنة ماضية.

وبين الطوال أنه بجهود ذاتية ومتواضعة عمل على تجهيز المكان وتأهيله ليصبح معلما ثقافيا تراثيا أردنيا يعتمد على الكتاب كمصدر للمعلومة والثقافة والحفاظ على نسخ قديمة من الكتب الثمينة والنادرة وتقديمها للزوار مجانا للقراءة وسط أجواء تراثية تقليدية تعكس التراث الأردني الأصيل.

وحضر اللقاء في مكتبة "زمكان" مساعد محافظ مادبا أكرم الخوالدة، ومدير ثقافة مادبا محمد الرواحنة، والنائب مجدي اليعقوب، إضافة إلى نخبة من المثقفين وأبناء المجتمع المحلي. (بترا)

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير