سائق باص يوجه رسالة لمدير الأمن العام الجديد

سائق باص يوجه رسالة لمدير الأمن العام الجديد

وجه المواطن صالح العزازمة، الذي يعمل سائق حافلة، نداء إلى عطوفة مدير الأمن العام، ومدير إدارة السير في الكرك، ومتصرف لواء الاغوار الجنوبية، بخصوص المخالفات للمركبات (الباصات الصغيرة)، وتاليا نص الرسالة: 

تحية وبعد،،

 إنني كمواطن اردني مع تطبيق تعليمات وقوانين انظمة إدارة السير من قطع الإشارات الضوئية أو زيادة الركاب او القيادة بدون ترخيص او السرعة الزائدة وغيرها، والقوانين والتعليمات لا تكون منزلة على الإطلاق، فيحدث احيانا حملة سير لمخالفة الباصات الصغيرة في داخل منطقة الاغوار الجنوبية وغيرها.  

ونعرف ان اغلب المواطنين لا يملكون سيارات لفقرهم وباصات الخط العمومي تلتزم بمسارها على الخط الرئيسي ولا يوجد سيارات تكسي (سرفيس) و هنا المواطن يسأل عدة أسئلة. 

وكيف للمواطن المريض المسن أو الضرير ان يذهب من بيته من الجبل او السمار إلى المستشفى، و كيف يعود؟ هل يستجدي احد اقاربه لسيارته و إن لم يجد ، ماهو التصرف؟

 

كيف للمواطن ان ينقل أغراضه او امتعته من المؤسسة العسكرية او المدنية او السوق إلى منطقة النقع او العنيزة في ظل عدم و جود باص عمومي او تكسي سرفيس و هل الباص العمومي ينقل اثنين او ثلاثة إلى فيفا او حي النادي؟ في ظل الحرارة الشديدة (٤٠) درجة مئوية او اكثر؟ كيف يستطيع المواطن ان يغادر من عمله إلى حارة المواسير او السمار او النقع او حارات غور المزرعة او الحديثة او المعمورة البعيدة عن الخط الرئسي؟  كيف يستطيع ان يذهب ليشارك في دفن الجنائز او تأدية و اجب العزاء؟ هل الباص العمومي يوصل  العمال و اهاليهم الى بساتينهم في المناطق البعيدة في الصافي او المزرع او فيفا في الصباح الباكر في الساعة الخامسة او السادسة ؟ و هناك امثلة عديدة جدا و كثيرة  لاتحصى . علما بان معظم سائقي هذه الباصات الصغيرة الذين يقودونها بالاجرة، او أصحابها اشتروها بأقساط و لا يوجد لهم دخل من المال ، فماذا يفعلون لإطعام  ما يعيلون ؟ هل يسرقون او يسلبون؟ هل يتاجرون بالمحرمات ( الخمور و الحشيشة و الجوكر و بشتى انواعها)؟ هل يلجأون لعمليات النصب و الإحتيال ؟
 
هذا مع العلم بأن المخالفة قد تبلغ ربما تصل إلى ( ١٠٠) دينار ، و الحجز لمدة ( ٤٨)ساعة في مديرية السير في الكرك مع الذهاب للمحاكم و تقديم الإعتراضات  .

و السؤال المنطقي و الواقعي لاخواننا المسؤولين في دائرة السير .. هل يمكن توفير اكثر من (50) باصا نوع كوستر لتامين حوالي 73 الف نسمة مع امتعتهم و اغراضهم او الاسواق التجارية و من الكراجات الرئيسية إلى البساتين او الحارات البعيدة؟؟؟ مرة اخرى نحن مع التعليمات لدائرة السير و تطبيقها فإذا اراد الباص الصغير اخذ الركاب من الكراج فيجب مخالفته باشد المخالفات، و لكن إذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع…. 

لذا نرجو النظر بعين العطف و الإعتبار لهذه الفئة الكادحة التي تعرفونها و لا يخفى عليكم حالها من الفقر الشديد و نطلب الرافة بحالهم و احوالهم ، وبارك الله فيكم اصحاب الشان، وجزاكم الله خيرا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).