الاخبار العاجلة
نقابة المعاصر تعلن توقعاتها لإنتاج وأسعار زيت الزيتون

نقابة المعاصر تعلن توقعاتها لإنتاج وأسعار زيت الزيتون

من المتوقع أن يرتفع سعر تنكة زيت الزيتون التي يبلغ وزنها 16 كغم، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج، وفقا للناطق باسم نقابة أصحاب المعاصر، محمود العمري.

وأشار العمري إلى أن "إنتاج زيت الزيتون من المتوقع أن يرتفع بنحو 35 في المائة مقارنة بالموسم الماضي". لكنه أضاف أن الأرقام ستكون أكثر دقة بعد افتتاح معاصر زيت الزيتون منتصف الشهر المقبل.

وكشف العمري أن التقديرات لأسعار تنكة زيت الزيتون قد تصل إلى 90 دينارا، مع الأخذ في الاعتبار الفرق بين أسعار الجملة والتجزئة وكميات الإنتاج وموقع الإنتاج.

يوجد في الأردن حوالي 20 مليون شجرة زيتون، 10% من إنتاجها يذهب للتخليل، والباقي يعصر في 138 معصرة في جميع أنحاء البلاد، بحسب العمري.

وطالب وزارة الزراعة بمواصلة سياستها بتعليق تصاريح تصدير زيت الزيتون، ووصف زيت الزيتون المهرّب بـ"الاحتيال"، وقال إنه ذو نوعية رديئة.

علاوة على ذلك، سلط العمري الضوء على أهمية الحفاظ على المنتج المحلي، خاصة في ظل معدلات التضخم الحالية.

وأشار إلى أن الاستثمار في مصانع زيت الزيتون المحلية يقدر بنحو 200 مليون دينار، مما يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 250 ألف أسرة.

وفي السياق ذاته، قال إن النقابة حضرت الخميس "يوما علميا" ، تم خلاله إدخال تقنية زيت الزيتون الجديدة إلى المملكة لأول مرة.

وتهدف التقنية الجديدة إلى تحسين جودة الزيت، وهو عبارة عن دورق زيت زيتون يستخدم تقنية DMF (تقنية السوائل الدقيقة الرقمية).


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).