الدعوة لاعتصام حاشد أمام الفوسفات غدا

{title}
أخبار الأردن -

دعا موظفو ومتقاعدو شركة مناجم الفوسفات الأردنية في بيان صادر اليوم الأحد، إلى اعتصام حاشد أمام الشركة، غدا الاثنين، على خلفية مشكلة التأمين الصحي وتحويل المتقاعدين إلى التأمين الحكومي.

وتاليا نص البيان:

"بسم الله الرحمن الرحيم السلام علیکم ورحمة الله وبركاته

موظفو ومتقاعدو شركة مناجم الفوسفات

الإخوة المتقاعدين الكرام . ذهبنا اليوم مجموعه من المتقاعدين للإدارة العامة لأننا رأينا بصيص أمل لحل مشكلة التأمين الصحي . وغايتنا المرور بهذا البصيص لحل مشكلة التأمين الصحي حلاً جذرياً لا نقاش فيه . ولم تكن غايتنا لا سمح الله المزاودة على أحد . وكان الاجتماع غنيا جداً باعتراضنا الشديد اللهجة لما آلت إليه الأمور . وللأسف لم تكن المخرجات كما هو مطلوب . وبناء على ذلك فيبدو بأن الشارع هو الفيصل . لقاؤنا غداً إن شاء الله على باب الشركة".

وكانت اللجنة التنسيقية لمتقاعدي شركة مناجم الفوسفات، دعت في وقت سابق، إلى اعتصام حاشد، الاثنين، احتجاجا على تحويل المتقاعدين إلى التأمين الصحي الحكومي.

وقالت اللجنة في رسالة موجهة للمتقاعدين، إن ملف التأمين الصحي يتجه للتصفية، مؤكدة أن التأمين الصحي اللائق حق للمتقاعدين يتم التغول عليه.

واستهجن المتقاعدون، قرار رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الذنيبات بتطبيق نظام التأمين الصحي المعمول به للأعيان والنواب المتقاعدين، على متقاعدي الشركة.

وقال المتقاعدون إن هذا القرار "باطل ومرفوض"؛ لأنهم متقاعدون من شركة خاصة وتأمينهم تأمين خاص وليسوا متقاعدين حكوميين، وفق ما نقل عنهم "المرصد العمالي الأردني".

واستغربوا هذا القرار بالرغم من أنهم متقاعدون من القطاع الخاص، وتساءلوا عن الأموال الطائلة التي دفعوها على صندوق التأمين الخاص بهم في الشركة.

وأكدوا أن تعنت رئيس مجلس الإدارة في إعادة تأمينهم الصحي كما كان فيه عام 2000 سيزيد من تصعيد احتجاجاتهم.

وبينوا أنهم يعتزمون الاعتصام أمام مبنى الشركة طيلة الأسبوع القادم، رفضا لقرار نقلهم إلى تأمين النواب والأعيان المتقاعدين، والمطالبة بسحب تأمينهم من شركة التأمين الحالية وإعادته تحت مظلة الشركة كما كان في السابق.

وكان الذنيبات وافق على تطبيق نظام التأمين الصحي المعمول به للأعيان والنواب المتقاعدين، على متقاعدي الشركة، وفق كتاب موجه إلى رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي.

وجاء في الكتاب أنه "وبناء على لقاء عدد من المتقاعدين مع رئيس مجلس النواب ونائب الرئيس ورئيسي وأعضاء لجنتي العمل والإدارية النيابيتين، وافق مجلس إدارة الشركة على تطبيق نظام التأمين الصحي لمتقاعدي "الفوسفات، ابتداء من 29 آب (أغسطس) الماضي".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير