الاخبار العاجلة
كل ما عليك معرفته عن لقاح الإنفلونزا

كل ما عليك معرفته عن لقاح الإنفلونزا

الدكتور ضرار بلعاوي

1. توصي الأبحاث والمراكز الطبية بأن يحصل "جميع الأشخاص البالغين من العمر 6 أشهر فما فوق" على لقاح سنوي ضد الإنفلونزا. وهذا يشمل كبار السن، الحوامل، الأمراض المزمنة (أمراض قلب، رئة، سكري، الربو، روماتويد، وغيرها)، المرضى الذين يُعالَجون للسرطان، ومزودي الرعاية الصحية.

2. من المبكر جداً أن تأخذ التطعيم في يوليو أو أغسطس، خاصةً بالنسبة لكبار السن، بسبب احتمالية انخفاض الحماية من الإصابة بالأنفلونزا في وقت لاحق من موسم الإنفلونزا. أنصح باعطاء اللقاح في سبتمبر وأكتوبر. ومع ذلك، اذا كانت فيروسات الإنفلونزا منتشرة في البلد، يجب أن يستمر التطعيم حتى في يناير أو بعد ذلك. نسبة حماية اللقاح ضد الإنفلونزا تقريباً 50-60٪؜؛ لذلك فيجب الاستمرار باجراءات السلامة العامة. لا تفضيل على أي من اللقاحات الموجودة للإنفلونزا على الآخر (الثلاثي أو الرباعي)، فكلها جيدة.

 

3. أوصي حكومتنا الرشيدة بتوفير كميات كافية من اللقاح، لأن التوقعات ان يكون فايروس الانفلونزا شديداً في الخريف والشتاء القادمين.
4. من الممكن الإصابة بالإنفلونزا، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، بالتزامن مع كوڤيد-19. أخذ لقاح الانفلونزا يسهل عملية التشخيص لمريض يعاني من أعراض تنفسية يتشابه فيها كوڤيد-19 والإنفلونزا. بعض الدراسات أيضاً أثبتت أن لقاح الانفلونزا قد يقلل من الإصابة بكوڤيد-19 بنسبة 10-30٪؜.

 

5. يجب تأجيل تطعيم لقاح الانفلونزا للأشخاص المصابين بفايروس كورونا (المشتبه بهم أو المؤكدين بالإصابة)، بغض النظر عما إذا كانت لديهم أعراض أم لا.
6. يجب اعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 9 سنوات "جرعتين" من لقاح الإنفلونزا بفاصل 4 أسابيع بينهما، إذا: أ)سيتلقى الطفل لقاح الأنفلونزا لأول مرة، ب)تاريخ التطعيم للإنفلونزا في السابق غير معروف.

7. يمكن (نعم، يمكن!) أخذ لقاح الإنفلونزا ولقاح كو.رونا في نفس الوقت، لكن في ذراعين مختلفين. يبدأ اللقاح مفعوله في غضون أسبوعين.

8. لا ينبغي إعطاء مطعوم الإنفلونزا إلى: أ) أولئك الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة لجرعة سابقة من لقاح الإنفلونزا أو أي من مكوناته، ب) المرضى الذين يتناولون نوع من العلاج المناعي للسرطان immunotherapy (مثل إبيليموماب ونيفولوماب)، ج) الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في كريات الدم البيضاء neutropenia (أقل من 0.5 × 10^9 /لتر)، د) الحمى الحادة (درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أعلى) - يؤجل اعطاء اللقاح حتى الشفاء. هـ)يجب فصل إعطاء لقاح الإنفلونزا عن لقاح المكورات الرئوية (PCV13) لمدة أسبوع واحد على الأقل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 23 شهرًا بسبب زيادة طفيفة في خطر الإصابة بالتشنجات الحموية إذا تم إعطاء اللقاحين في نفس الوقت في هذه الفئة العمرية.

9. لقاح الإنفلونزا (هو لقاح منخفض الألبومين ovalbumin - بروتين بياض البيض) يحتوي على نسبة 0.06 ميكروغرام لكل جرعة. لذلك، يمكن (نعم، يمكن!) إعطاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض egg allergy or anaphylaxis مطعوم الإنفلونزا (وأي لقاح يحتوى على بروتين البيض بكمية أقل من 0.1 ميكروغرام لكل جرعة) في العيادة/الصيدلية، باستثناء أولئك الذين دخلوا العناية الحثيثة بسبب حساسية مفرطة سابقة لأحد مكونات لقاح الانفلونزا أو بعد أكل البيض، فهؤلاء يحتاجون لتقييم متخصص لإعطاء اللقاح في المستشفى.

10. مطعوم الانفلونزا (الثلاثي أو الرباعي) آمن؛ آثاره الجانبية بسيطة (حرارة وألام عضلات...) تختفي خلال يومين.

11. هناك دليل علمي يدعم الارتباط بين الحصول على لقاح الإنفلونزا وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

12. لقاحات الإنفلونزا المتوفرة حاليًا خالية من الألمنيوم وأكثر من 80٪ من لقاحات الإنفلونزا اليوم لا تحتوي على الزئبق على الإطلاق. تحتوي بعض لقاحات الإنفلونزا على كمية ضئيلة من الفورمالديهايد (أقل من 1٪ من الكمية الموجودة بشكل طبيعي في الأشخاص) ويتم إخراجها بأمان من الجسم.


 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).