سمارة: تدخل بشري وراء انهيار عمارة اللويبدة.. ولا علاقة لعمر البناء

{title}
أخبار الأردن -

 أوضح نقيب المهندسين عبد الله سمارة الزعبي، أن هناك عدة أسباب تقف وراء انهيار أي مبنى وفق الدراسات الإنشائية العلمية، وفي مقدمة هذه الأسباب، هو زيادة الأحمال، أي أن يكون لدينا بناء يتحمل بناء طابقين فوقه، ولكن يتم بناء 4 طوابق عليه.

وأضاف سمارة في حديثه ضمن برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، أن من الأسباب الأخرى إجراء أعمال صيانة تقلل من ثقل البنية الإنشائية للمبنى؛ كأن يتم إزالة أحد الجدران الحاملة أو أحد الأعمدة أو القواطع الحاملة.

وتابع: من الأسباب أيضا، إجراء أعمال حفر بجانب أي مبنى دون أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الأبنية القائمة، وتسرب المياه إلى المبنى؛ كمياه الأمطار أو المجاري تحت المبنى، إضافة إلى أقدمية البناء وعدم العناية به من حيث التأهيل والصيانة.

وفيما يخص حادثة انهيار عمارة اللويبدة، أكد سمارة أن السبب هو تدخل بشري، ويعزز ذلك شهادة شهود العيان، إضافة إلى الصور التي ظهرت والتي تضمنت وجود "أكياس الإسمنت والحصمى"، إضافة لتأكيدات المجاورين وجود أعمال صيانة استمرت لعدة أيام.

واستبعد أن يعود سبب الانهيار إلى "قدم البناء لهذه العمارة"، مضيفا "لا أعتقد أن البناء الجديد جنب العمارة التي انهارت.. قد أثر عليها.. ولو كان له أي أثر لبان بنفس لحظة الإنشاء".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير