الاخبار العاجلة
عبيدات يحذر من التلاعب بأسعار الزيوت.. الحاج توفيق: لن تنخفض كثيرا

عبيدات يحذر من التلاعب بأسعار الزيوت.. الحاج توفيق: لن تنخفض كثيرا

 

قالت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، إن قرار مجلس الوزراء بتمديد إعفاء الزيوت النباتية من ضريبة المبيعات سيريح المواطنين مالياً وسيؤدي إلى تدفق السيولة بين التجار.
 
وقرر مجلس الوزراء، الأحد، تمديد قرار خفض ضريبة المبيعات للزيوت النباتية إلى الصفر، بدلا من 4 في المائة، حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

ورحب الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، محمد عبيدات، قائلا إنه "سيريح المواطنين من الارتفاعات المتتالية في أسعار الزيت، مضيفا: "نأمل أن يلاحظ المستهلكون هذا الإعفاء مباشرة من تاريخ سريان القرار".

ومع ذلك، أشار إلى أن بعض التجار قد يتلاعبون في السعر، موضحا:"اعتدنا على بعض التجار الذين يقدمون حجج واهية بأن الشراء تم بأسعار مرتفعة، وأنه لا يمكن البيع بالأسعار الجديدة حتى نفاد الكمية القديمة".

وشدد عبيدات على ضرورة إحكام السيطرة على الأسواق "للتأكد من أن البيع يتم حسب الأسعار الجديدة".

من جهته، قال النائب الأول لرئيس غرفة صناعة الأردن، محمد الجيطان، إن قرار خفض ضريبة المبيعات جاء حفاظا على سعر الزيت، مشيرا إلى أن "هذا سينعكس على المستهلكين والتجار أيضًا".

لكن رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، أكد أن المواطنين "لن يلاحظوا تأثيرا كبيرا على الأسعار بعد قرار تخفيض الضريبة"، مع أن القرار سيساعد في توفير السيولة المالية للمستورد وبالتالي فهو قرار إيجابي، مشيرا إلى ضرورة إعفاء الزيت من الضريبة لأنه عنصر أساسي مثل السكر والأرز.

وأوضح الحاج توفيق أن "خفض الضرائب أو إلغاؤها سيشجع المستوردين على شراء كميات أكبر من المواد الغذائية، وهذا سينعكس على المخزون الغذائي المحلي".

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، إن "السعر العالمي للزيت ارتفع بشكل ملحوظ خلال الأزمة الأوكرانية، وهذا القرار جاء كإغاثة للمواطنين".

وأوضح الكباريتي أن "السعر العالمي للزيت بدأ في الانخفاض بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لكنه لم يصل إلى مستويات ما قبل الحرب".

وأصر على أن الزيت سلعة أساسية، وتخفيض الضريبة إلى صفر بالمائة سيوفر سيولة للتجار، مشيرا إلى أن استمرار القرار "مرهون بالمستويات العالمية لأسعار الزيت".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).