الاخبار العاجلة
100 مليون دينار عوائد البرنامج الموازي على الجامعات

100 مليون دينار عوائد البرنامج الموازي على الجامعات

تُقدّر قيمة عوائد البرنامج الموازي المطبق في الجامعات بنحو 100 مليون دينار سنويا على الجامعات، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجيه عويس الذي بين أن إلغاء البرنامج "ليس بالسهولة الممكنة".

وقال عويس لقناة "المملكة"، مساء اليوم السبت، إن تغيير سياسات القبول في الجامعات المقترح يتطلب "إلغاء البرنامج الموازي؛ لأنه لا يجوز أن يكون هناك سياستان للقبول في الجامعات".

وتأتي تصريحات الوزير، في وقت الحديث عن معدل الثانوية العامة "التوجيهي" ليصبح هو المدخل الأساسي للجامعة، والجامعة تقرر تخصص الطالب بناء على قدرته ورغبته في الجامعة وهذا معمول به في كل جامعات العالم.

وأوضح عويس أن "التفكير الذي نتكلم عنه هو تغيير سياسات القبول هو لغاية الآن لم ينفذ هو اقتراح على الطاولة الآن؛ لأن هذا التغيير يتطلب شيئا آخر مرافقا له، أنه إذا أصبح هناك تغيير في سياسات القبول يجب إلغاء أيضا البرنامج الموازي؛ لأنه لا يجوز أن يكون هناك سياستان للقبول في الجامعات".

وتابع: "إلغاء البرنامج الموازي ليس بالسهولة الممكنة؛ لأن البرنامج الموازي يدر على الجامعات بحدود 100 مليون سنويا، والآن نحن نفكر في التعليم العالي بكيفية إعطاء الجامعات بديل للبرنامج الموازي من ناحية مالية وهذا طبعا يتخلله بعض المباحثات، وبعض الدراسات التي تتعلق بمستقبل التعليم في الأردن".

واعتبر أن "التوجيهي لا يقيس قدرة الطالب"، قائلا إن "المعيار الحقيقي" الذي يدخل الطالب كلية الطب أو الهندسة هو "الرغبة والقدرة، والسؤال الآن كيف نقيس القدرة، هل معدل التوجيهي يقيس قدرة الطالب في الوقت الحاضر، طبعا ممكن أن نقول لا بنسبة قليلة جدا، لذلك التوجيهي لا يقيس قدرة الطالب".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).