الاخبار العاجلة
إعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول لدولة عربية

إعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول لدولة عربية

أعفت الحكومة اللبنانية، اليوم السبت، العراقيين من الحصول على تأشيرة دخول إلى بلادها، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وقالت الوكالة إنها اطلعت على وثيقة تؤكد أن "مجلس الوزراء اللبناني وافق على طلب وزارة الداخلية والبلديات المتعلق بإعفاء العراقيين من ضرورة الحصول على تأشيرة للدخول إلى أراضيه".

وحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة الأنباء العراقية (واع) أنه "بهدف تفعيل التعاون مع جمهورية العراق، وافق 

وأضافت الوثيقة، وفقا للوكالة، أنه "تم إصدار قرار يقضي بمنح العراقيين الذين يرغبون بالقدوم إلى لبنان تأشيرة دخول وإقامة مجانية لمدة شهر قابلة للتمديد حتى ثلاثة أشهر للرعايا القادمين للسياحة". 

وتابعت أنه "تم شطب العراق من المادة المتعلقة بحيازة القادمين على مبلغ ألفي دولار أميركي نقدا أو شيكا مصدقً من بنك معروف، كشرط أساسي للدخول إلى الأراضي اللبنانية، وذلك بعد إطلاع رئيس الجمهورية ميشال عون وموافقته".

وشهدت العلاقات بين بغداد وبيروت تطورا ملحوظا خلال الأشهر القليلة الماضية بالتزامن مع تعرض الاقتصاد اللبناني لأزمة خانقة وتراجع قيمة العملة المحلية لمستويات قياسية.

والشهر الماضي أعلن رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال بلبنان نجيب ميقاتي أن الحكومة العراقية وافقت على مواصلة إمداد شركة كهرباء لبنان بزيت الوقود الثقيل لعام آخر، مما يخفف الضغط على شبكة الكهرباء اللبنانية.

وفي يوليو 2021، عرض العراق على الحكومة اللبنانية التي تعاني من ضائقة مالية مليون طن من زيت الوقود الثقيل لمدة سنة مقابل خدمات تشمل الرعاية الصحية لمواطنين عراقيين.

وكان الهدف من الاتفاق تخفيف النقص الحاد في الكهرباء في لبنان، الذي بلغ حد الأزمة في الصيف الماضي عندما عجزت الحكومة عن دعم واردات الوقود.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).