الاخبار العاجلة
وفد المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض يختتم زيارته للأردن

وفد المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض يختتم زيارته للأردن

اختتم وفد المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم الخميس زيارته للأردن بعد زيارة رسمية استمرت لعدة أيام وكان في وداعه رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتورة رائدة القطب.

وعقد المركز مع الوفد الضيف اجتماعات مكثفة على مدار الأيام الماضية، كما نظم اجتماعات للوفد مع الجهات الشريكة لعمله سواء المحلية والإقليمية أو الدولية. 

وقالت رئيس المركز الدكتورة رائدة القطب، إن الوفد التقى خلال زيارته للأردن مع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، كما نظم المركز له اجتماعات مع الشركاء في عمله كوزارات الصحة، الزراعة، المياه والري، البيئة والاقتصاد الرقمي والريادة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إضافة إلى منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي ومؤسسة البحث والتطوير المدنية الأمريكية CRDF)) وغيرها من الجهات الشريكة لعمل المركز بهدف بحث آفاق التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من تجاربها في مجال مكافحة الأوبئة والأمراض السارية.

وأكدت القطب أنه تم خلال الاجتماعات مناقشة آليات الدعم الممكنة في المستقبل لجهود المركز وللجهود الوطنية الموجهة لمكافحة التهديدات الصحية والتخفيف من حدتها وللاستفادة من الخبرات الدولية والدعم الذي ممكن تقديمه للمركز من خلال عقد شراكات وتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تبرم لهذه الغاية، وذلك لتعزيز الأمن الصحي للأردن، وضمان توفير الصحة العامة والحماية الصحية للأردنيين، من خلال رفع الكفاءة والقدرات الفنية على إيجاد الطرق العلمية المبنية على الأدلة للوقاية من الأمراض والأوبئة ومكافحتها.

وأشارت إلى أن المركز قدم شرحاً للوفد الضيف حول مسودة الاستراتيجية الخاصة بعمله التي هو بصدد الانتهاء من إعدادها، إضافة إلى بيان أهدافه وصلاحياته ومهامه ودوره في تنسيق جهود الاستجابة المحلية، للحد من الأوبئة والجوائح والتهديدات الصحية الأخرى، ومتابعة تنفيذ خطط الطوارئ الصحية، إضافة إلى رصد المركز ومتابعته للتهديدات الصحية والبيئية ودراسته لعلاقتها بالأوبئة والأمراض.

وأضافت أن المركز أطلع الوفد على خططه بخصوص إنشاء نظام معلومات صحي للأمراض من خلال التعاون مع القطاعات المختلفة والعمل على ربط البيانات وتحليلها والتنبؤ بحدوثها.

وأكدت القطب أنه تم الاتفاق مع وفد المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها على ديمومة هذا التعاون معها في الفترة المقبلة لتبادل مزيداً من الخبرات والتجارب بما يهدف إلى تطوير وتعزيز عمل المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).