الاخبار العاجلة
صندوق النقد: الأردن حافظ على استقراره الاقتصادي وواجه الصدمات

صندوق النقد: الأردن حافظ على استقراره الاقتصادي وواجه الصدمات

قال مدير صندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الدكتور جهاد أزعور، اليوم الأربعاء، إنّ الأردن تمكن بالاستمرار المحافظة على استقراره الاقتصادي ومواجهة الصدمات الخارجية المتتالية والعودة التدريجية إلى النمو.

وأضاف في حديثه لقناة المملكة، أن الأردن تمكن من توسيع شبكة الحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء على الفئات الأكثر ضعفا في مجتمعه.

وأشارأزعور إلى أن الاقتصاد العالمي والمنطقة واجهت أزمة حادة تضاعفت مع الحرب في أوكرانيا، ولكن دول بالمنطقة تمكنت من مواجهة الصدمات واستمرت بالمحافظة على الاستقرار؛ وأعادت إلى حركة النشاط والنمو.

ولفت إلى أن التضخم فاجأ العديد من المؤسسات والدول، واليوم نحن نواجه 3 مشاكل أساسية في موضوع التضخم، وهي ارتفاع مستويات الأسعار التي استمرت على أكثر من عام، ومما يقوده السلع والمواد الغذائية والاولية التي تؤثر بدرجة كبيرة على الأوضاع الاجتماعية، وتتطلب مواجهة التضخم إجراءات مالية وخاصة لرفع مستويات الفوائد التي من خلالها سيكون هناك تأثير سلبيي على حركة النمو والنشاط الاقتصادي.

وأشار أزعور إلى أن السياسات التي تقودها الدول المتقدمة فيما يتعلق بالسياسات المالية لها تأثير على الأسواق الناشئة ومن شانها أن تضعف التحويلات أو التدفقات النقدية إلى الأواق الناشئة في العالم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).