الاخبار العاجلة
النجار: الأردن مكان نهضة

النجار: الأردن مكان "نهضة"

قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، إن الأردن مكان "نهضة" يتميز بطاقة شبابه وإمكانياتهم الإبداعية في مختلف المجالات الثقافية.

جاءت تصريحاتها خلال ندوة إعلامية نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين يوم الاثنين، وطرح المنتدى السؤال التالي: "هل يخلق الأردن بيئة حاضنة للفنون والثقافة؟".

وأضافت النجار إن الفنون والثقافة في الأردن تواجه نقصا في الاستثمار، على الرغم من "أصالة وقيمة الروايات الأردنية المتنوعة ومنتجاتها الإبداعية"، مشيرة إلى أن ميزانية وزارة الثقافة، والتي تقدر بنحو 14 مليون دينار، "ضعيفة للغاية".

ورأت النجار  أن "المطلوب اليوم هو تطوير رؤية مستقبلية تستند إلى تقييم صادق للوضع الثقافي الحالي في الأردن للتوصل إلى برنامج عمل استراتيجي" يتم تنفيذه من خلال شراكات فعالة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمراكز الثقافية.

ونوهت بقيمة الدور الثقافي لمؤسسة عبد الحميد شومان التي تعمل بما ينسجم مع "واقع الأردن وروحه الحقيقية وتطلعات شبابه".

وتابعت: "الفنون والإنتاج الثقافي الإبداعي ضروريان للوصول إلى تحول اقتصادي وسياسي جاد نحو أردن مزدهر وآمن"، كما رفض النجار مزاعم تسند دورا "هامشيا" لوزارة الثقافة.

وقالت: "إن دور الوزارة يشمل توفير مساحات ومنصات للإبداع والابتكار، فضلاً عن تمكين الفنانين ورواة القصص والكتاب وصناع الأفلام من خلال الاستثمار في مواهبهم كجزء من مستقبل الأردن وعوامل التغيير".

علاوة على ذلك، شددت النجار على أن مهرجان جرش، الذي أقيمت نسخته السادسة والثلاثون هذا العام، يعد جزءًا أساسيًا من التاريخ الثقافي الأردني.

وقالت "هناك قرار وطني من أعلى السلطات في الدولة بشأن ضرورة استمرار المهرجان وتطويره ... كمنصة إبداعية تطلق العنان لإمكانات الشباب".

ويخضع المهرجان حاليًا لـ "تقييم نقدي موضوعي وصادق"، بعد انتقادات علنية لأجزاء من المهرجان من أجل تحسينه في السنوات المقبلة، بحسب النجار.

كما نفت الوزيرة وجود أي سلطة سياسية تقيد العمل الثقافي، لكنها أشارت إلى وجود سلطة مجتمعية تؤثر عليها، ودعت الأردنيين إلى "تبني التفكير النقدي والنقد البناء" من أجل بناء "ثقافة اجتماعية شاملة وجامعة".

وأكدت أن الوزارة بدأت بتنفيذ بعض التوصيات التي قدمها التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني.

على سبيل المثال، قامت الوزارة بتعديل التشريعات والسياسات التي تنظم العمل المسرحي بعد "حديث عميق وصريح" أجرته النجار مع ممثلين وممثلين من نقابة الفنانين الأردنيين ونقابة الكتاب الأردنيين.

وستقوم وزارة الثقافة أيضًا بتدريب معلمي الفنون في وزارة التربية والتعليم كجزء من خطة لإدخال التعليم المسرحي على نطاق أوسع في المدارس، وفقًا للنجار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).