الاخبار العاجلة
كريشان عن البلديات: شوارعها مهترئة وآلياتها متهالة وديونها مرتفعة

كريشان عن البلديات: شوارعها مهترئة وآلياتها متهالة وديونها مرتفعة

قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، إن مشاكل البلديات في جميع المناطق واحدة تتمثل باهتراء الشوارع وتهالك الآليات والديون المرتفعة عليها.

وأشار كريشان خلال جولة لبلدية غرب اربد والطيبة ولقائه رؤساء وأعضاء البلدية، إلى أن حجم المطالبات لكل بلدية أثناء زيارتها لها تقدر بـ20 مليون دينار، فيما يصل الرقم لجميع البلديات لحوالي ملياري دينار وهذا الرقم كبير لا يمكن تحقيقه، إلا أن الوزارة تعمل على تنفيذ المطالب ضمن الأولويات.

وأضاف كريشان أن فاتورة الطاقة الكهربائية للبلديات تستهلك ما يقارب 20% من موازنة البلديات، مؤكدا حرض الوزارة على تمكين البلديات من الاستفادة من مشاريع توليد الطاقة الشمسية، لافتا الى مشروع إقامة مزارع خلايا شمسية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي بالشراكة مع بنك تنمية المدن بكلفة 90 مليون يورو.

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في توليد 200 ميغا لتعميم مكتسباته على البلديات، مما يؤكد أن مشاريع توليد الطاقة الشمسية ستسهم في توفيرها على البلديات وإقامة مشاريع استثمارية.

ودعا كريشان البلديات إلى وجوب أن تقوم بتوزيع الخدمات على كافة مناطق البلدية بعدالة وضمن الأولويات وان المجالس المنتخبة تمثل كافة المواطنين، داعيا إلى ايلاء المقابر أهمية كبرى.

وكشف أن حجم الديون المترتبة على البلديات تقدر بـ 320 مليون دينار، فيما وصلت حجم الذمم المالية المتربة على المواطنين 350 مليون دينار، الأمر الذي يستدعي من البلديات تفعيل التحصيل للاستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).