الهناندة يكشف أرباح الحكومة من الاتصالات منذ 1997

{title}
أخبار الأردن -

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، إن قطاع الاتصالات قد رفد الخزينة العامة للدولة بحوالي ملياري دينار منذ عام  1997 وحتى نهاية عام 2021.

وأضاف الهناندة، خلال حفل توقيع اتفاقية إدخال الجيل الخامس بين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركة زين الاردن، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الإقليمية بدر الخرافي، ورئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان، أن قطاع الاتصالات في الاردن مثال يحتذى في العالم.

وبين الهناندة أن القطاع الخاص شريك أساسي في تنفيذ الرؤية التحديث الاقتصادي، مشيرا إلى أن الاتفاقية مشابهة لاتفاقات الشركات الأخرى التي وقعت قبل ثلاثة أسابيع، حيث أن التأخير في التوقيع مع زين الأردن كان لأمور قانونية كانت تدرس من قبل الطرفين.

وأوضح الهناندة أن قطاع الاتصالات لا يقتصر على تقديم خدمات الاتصالات ولكنه يقدم خدمات مبنية على الإنترنت مثل الخدمات المالية والتقنية.

ونفى الهناندة وجود أية مخاوف من تداخل ترددات الجيل الخامس وأنظمة الملاحة والطيران، مؤكدا أن مشغلي الاتصالات عندهم القدرة على بناء شبكات متقدمة من الجيل الخامس.

وبين أن خدمة الجيل الخامس قد تحتاج إلى وقت كبير للنضج إذ قد تحتاج الشركات الى 18 شهرا للإطلاق التجاري أو أقل من ذلك.

وأكد الهناندة أن أسعار خدمات الاتصالات في الاردن من الأقل في المنطقة نتيجة المنافسة بين الشركات.

من جهته، قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، بسام السرحان، إن توقيع الاتفاقية اليوم يكمل عقد الشراكة مع قطاع الاتصالات، مشيراً إلى أن الاتفاقية مع شركة زين الاردن يشمل نفس الالتزامات والمسؤوليات والحوافز التي شملتها الاتفاقية مع شركتي أورانج وأمنية اللتين وقعتا سابقا.

وأكد السرحان أن خدمات الجيل الخامس ضرورة وطنية، حيث أن الجيل الخامس يمهد لخدمات متقدمة تؤثر في الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن إدخال الجيل الخامس يتطلب استثمارات ضخمة.

وأوضح السرحان أن خدمات الجيل الخامس لا تعني تقديم خدمات اتصالات تقليدية ولكنها ممكن لخدمات تقنية تندرج تحت مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة، حيث من المتوقع أن يسهم إدخال الجيل الخامس في زيادة اشتراكات الهواتف المتنقلة بـ24 مليون اشتراك في عام 2030.

من جهته قدم رئيس مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، الشكر المعنيين على دعم الاستثمار الكويتي وتذليل العقبات لإدخال الجيل الخامس، مشيرا إلى أن الاتفاقية فاتحة خير لمزيد من الاستثمارات الكويتية في السوق الاردني.

واكد "أننا نفتح الاستثمارات ونوفر فرص عمل حيث تحرص مجموعة زين على دعم قطاع الشباب".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير