المياه: الأردن الثاني أو الثالث على المنطقة بخدمات الصرف الصحي

المياه: الأردن الثاني أو الثالث على المنطقة بخدمات الصرف الصحي

أكدت وزارة المياه، اليوم الأحد، أن التوسع العمراني غير المدروس في مختلف مناطق المملكة حمل قطاع المياه أعباء كبيرة، مشيرا إلى أن كلف مشاريع الصرف الصحي باهظة جدا وتحتاج إلى ضعفي كلف مشاريع المياه تقريبا.

وأضاف الناطق الرسمي باسم المياه عمر سلامة، في تعليقه على مشكلات الصرف الصحي في بعض مناطق عمان، أن الوزارة نفذت عددا كبيرا من مشاريع الصرف الصحي، مشيرا الى أن الدولة  أنفقت في السنوات العشر الأخيرة 5 مليارات دينار على قطاع المياه، وللتوسع في خدمات الصرف الصحي.

وأشار إلى أن أي منطقة تدخل التنظيم تُدرج ضمن خطط وزارة المياه والري لشمولها بخدمات الصرف الصحي، بعد دراسة المنطقة من المختصين، للبدء بعد ذلك في تأهيل المقاولين لتنفيذ المشروع.
كلفة باهظة

وبين أن أقل محطة صرف صحي تحتاج إلى ما بين 40-50 مليون دينار، عوضا عن الشبكات التي تحتاج إلى ضعف هذا الرقم، مشيرا إلى أن الوزارة تعتمد بشكل كبير على المنح لتنفيذ مشاريع الصرف الصحي.

ولفت سلامة إلى أن الأردن الثاني أو الثالث على مستوى المنطقة في تقديم خدمات الصرف الصحي، مشيرا الى أن الوزارة ستنفذ عددا كبيرا من مشاريع الصرف الصحي في مناطق واسعة من المملكة العام المقبل.

من جهته، أكد أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، أن الأردن يعتبر ثالث دولة على مستوى المنطقة، فيما يخص تغطية شبكات الصرف الصحي، لافتا إلى أن الأردن يتقدم على بعض دول الخليج العربي في موضوع شبكات الصرف الصحي.

وأضاف البطاينة في حديثه ضمن برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الأحد، أن هناك مشاريع للصرف الصحي في عدة مناطق بالمملكة ما تزال قيد التنفيذ، مرجعا التأخير لبعض المشاريع إلى ظروف استثنائية، تتمثل بجائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن نسبة تغطية شبكات الصرف الصحي في المملكة تقدر بنحو 64%، فيما تبلغ نسبة تغطية شبكات المياه 96%.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).