الاخبار العاجلة
الحاج توفيق: خسارة التجار بالملايين بعد انخفاض أسعار الزيوت

الحاج توفيق: خسارة التجار بالملايين بعد انخفاض أسعار الزيوت

تراجعت أسعار الزيوت النباتية العالمية في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بنسبة 3.3% خلال شهر آب (أغسطس) مقارنة بشهر تموز (يوليو)، ليصبح المؤشر أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في آب 2021.

ويتتبع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا.

وعلى الرغم من أن الأسعار العالمية لزيت الصويا شهدت ارتفاعًا معتدلًا بسبب القلق من تأثير الأحوال الجوية غير المواتية على الإنتاج في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن هذه الزيادة قابلتها أسعار متدنية لزيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت، الأمر الذي عكس زيادة المتاح من زيت النخيل من إندونيسيا بسبب انخفاض الضرائب على الصادرات، والاستئناف التدريجي لشحن زيت دوار الشمس من موانئ أوكرانيا.

بدوره، قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن أسعار الزيوت النباتية انخفضت في السوق المحلي بنسب تراوحت بين 10-40%، تبعا لـ "تراجع الأسعار عالميا".

وأوضح الحاج توفيق في تصريحات تلفزيونية، أمس، أن الزيوت النباتية "أكثر سلعة شهدت انخفاضا في الأسواق العالمية"، مشيرا إلى أن "أعلى نسبة انخفاض في زيت النخيل وأقلها في الذرة وفي المرتبة الثانية كان زيت الصويا والثالثة عباد الشمس وذلك حسب انخفاضها عالميا".

وأشار إلى أن نسبة الانخفاض في سعر زيت النخيل وصل إلى قرابة 40%، لافتا إلى أن "المواطن لمس انخفاضا (في الأسعار) من فترة أكثر من شهر".

وأكد أن تراجع أسعار الزيوت النباتية في الأسواق العالمية "انعكس فورا على السوق المحلي"، واعتبر أن "معظم المصانع والتجار اليوم خسارتهم كبيرة بالزيوت وبالملايين لأن المخزون هو بالأسعار القديمة ... الركود الموجود في السوق ونقص السيولة والمنافسة الشديدة تصب في صالح المستهلك"

وقال الحاج توفيق إن "الأمور مطمئنة أكثر من السابق، والمرحلة التي وصل فيها الغذاء إلى أرقام قياسية وغير معقولة وغير منطقية قد لا نشهدها في قادم الأيام إلا إذا حدثت متغيرات في موضوع الحرب والقرارات السياسية والارتفاع غير المنطقي للنفط".

يُذكر أن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية في آب انخفض للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع المرجعية، بحسب التقرير الصادر عن الفاو أمس الجمعة.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الخاضع لمراقبة حثيثة 138.0 نقطة في آب، بانخفاض نسبته 1.9% عن تموز، لكنه ما يزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).