الاخبار العاجلة
التعليم العالي تستهجن بيان الصيادلة

"التعليم العالي" تستهجن بيان "الصيادلة"

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عملية استحداث أي تخصص جديد في مؤسساتها تمر بعدة مراحل، ووفقا لعدة معايير، مستهجنة بيان نقابة الصيادلة بخصوص تخصصي "الصيدلة" و"دكتور الصيدلة".

وأضافت الوزارة في بيان لها تلقته "أخبار الأردن"، اليوم الخميس، أن "اللجان المتخصصة المنبثقة عن مجلس التعليم العالي تقوم بدراسة الطلب المقدم من قبل الجامعة".

وبينت أن "اللجان تقوم على منحها موافقة مبدئية مشروطة، في حال استيفاء الجامعة لجميع الشروط، على أن لا تقوم الجامعة بقبول الطلبة وبدء عملية التدريس إلا بعد الحصول على موافقة واعتماد مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها".

وأوضحت أن "مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يقوم بمنح الجامعة موافقة نهائية على استحداث التخصص وبدء عملية التدريس فيه، وفقاً لعدة معايير، منها كون التخصص راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً في سوق العمل، إضافةً إلى تحقيق معايير الاعتماد الخاص".

واستهجنت الوزارة البيان الصادر عن مجلس نقابة الصيادلة الأردنيين، مؤكدةً أن مجلس التعليم العالي حريص كل الحرص على التنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة ومن أهمها النقابات المهنية. 

وفي السياق ذاته، استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصيادلة واستمع إلى مطالبهم وأفكارهم وآرائهم المتعلقة بتدريس تخصص الصيدلة في الجامعات والكليات الأردنية.

 ووافق مجلس التعليم العالي على عدة قرارات تتوافق مع توجهات النقابة وديوان الخدمة المدنية، ومن أهمها تخفيض القبول بنسبة (50%) في التخصصات الراكدة والمشبعة ومن ضمنها تخصص الصيدلة ودكتور الصيدلة،  كما تم إيقاف التجسير في تخصصات الصيدلة في جميع الجامعات الرسمية والخاصة، وذلك للطلبة الذين سيتم قبولهم في كليات المجتمع على مستوى الدبلوم المتوسط اعتباراً من تاريخ 1/ 9/ 2022 وما بعده.

وجاء بيان نقابة الصيادلة الأردنيين حول استحداث تخصص دكتور صيدلة في جامعة جدارا، بالنص التالي: 

 عقد مجلس نقابة الصيادلة جلسة طارئة هذا اليوم الخميس الموافق 2022/09/01 لبحث قرار مجلس التعليم العالي بالموافقة على استحداث تخصص دكتور صيدلة في جامعة جدارا وهو القرار الذي يتعارض مع الرؤى والتوجيهات الملكية السامية للحكومة بالتوجه نحو التخصصات التقنية والتكنولوجية والطاقة المستدامة والابتعاد عن التخصصات المشبعة والراكدة التي تستنزف الاقتصاد الوطني والموارد البشرية الاردنية .

 ان استحداث تخصص دكتور صيدلة من قبل مجلس التعليم العالي في جلسته المنعقدة بتاريخ 2022/08/30 وبناء على كتاب صـادر من الجامعة بتاريخ 2022/08/29 وخلال 24 ساعة ليضع علامات استفهام كبيرة حول الغاية من اتخاذ هذا القرار ودون ان يسير في مراحل دراسة الاستحداث وفق حاجات سوق العمل بحسب ما نشره ديوان الخدمة المدنية من تصنيف لتخصص الصيدلة ودكتور صيدلة ضمن التخصصات المشبعة والراكدة ودون اي تشاور مع نقابة الصيادلة واطلاع على واقع المهنة خلافا للتوجيهات الملكية الاستعانة بالنقابات المهنية كبيوت خبرة 

 علما بأن عدد الزملاء خريجي تخصص دكتور صيدلة تجاوز الآلآف والعاملين منهم بهذا التخصـص لا يتجاوز 3 % في حين ان الغالبية العظمى إما عاطلين عن العمل او يعملون في مجالات أخرى بخلاف التخصـص ولا يوجد طلب على خريجي هذا التخصـص على جدول التشكيلات والتعيينات في القطاع العام . وبناء على ما تقدم فقد قرر مجلس نقابة الصيادلة ما يلي :

 1. وقف قبول الانتساب لعضوية النقابة لخريجي تخصص دكتور صيدلة من اي جامعة تم او سيتم منحها الموافقة على استحداث هذا التخصص بها اعتبارا من هذا العام .

 2. مخاطبة دولة رئيس الوزراء لاطلاعه على حيثيات وتداعيات هذا القرار والاشارة الى نسب البطالة وحسب تصنيفات ديوان الخدمة المدنية وتعارض القرار مع الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية والتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص .  

 3. عدم الاعتراف ببرامج التدريب الميدانية لهذا التخصـص المسـتحدث وعدم اعتماد الساعات التدريبية له من قبل النقابة . 

4. تعليق كافة أوجه التواصل مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحين عودته عن القرار


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).