الاخبار العاجلة
لخطورتها.. منع استخدام المحولات في شحن المركبات الكهربائية

لخطورتها.. منع استخدام المحولات في شحن المركبات الكهربائية

قررت مؤسسة المواصفات والمقاييس، منع استخدام محولات (مهايئات – adaptors) شحن المركبات الكهربائية في محطات الوقود أو محطات الشحن المنتشرة بالمملكة.

وقالت مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم الخميس، إن قرار منع هذه (مهايئات – adaptors)، يأتي؛ للحفاظ على سلامة المركبات الكهربائية والعاملين في محطات الشحن لضمان الاستخدام الآمن لهذه المركبات.

مؤسسة المواصفات والمقاييس، بينت أن هذا المنع يأتي امتثالاً لاشتراطات المواصفة القياسيّة الأردنيّة (آييسي ‪61851-1 بعنوان: نظام الشحن الموصل للمركبة الكهربائية، الجزء 1: متطلبات عامة) والمواصفة القياسية الأردنية (آييسي ‪61851-23 بعنوان: نظام الشحن الموصل للمركبة الكهربائية، الجزء 23: محطات شحن المركبات الكهربائية بالتيار المستمر)، واللتين تضمنتا منع استخدام المهايئات في عملية شحن المركبات الكهربائية.

وأوضحت المؤسسة أن استخدام (مهايئات – adaptors) قد يسبب العديد من المخاطر المتمثلة بحدوث أعطال في المركبة الكهربائية ومحطات الشحن، بالإضافة إلى الارتفاع المحتمل في درجات الحرارة أثناء الشحن، وإمكانية تشكل شرارة كهربائية والذي قد يتسبب في خطر محتمل على المستخدم وإضافة جهد ميكانيكي إضافي على منافذ توصيل المركبات الكهربائية من خلال الوزن الزائد لهذه المهايئات.

كما قد تتسبب في فقدان بعض الميزات المطلوبة لبعض أنواع المحطات مثل؛ مراقبة درجة حرارة مدخل شحن المركبة، وفق المؤسسة.

وأكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس، أنها تقوم دائماً بتحديث المواصفات القياسية الأردنية المتعلقة بهذا المنتج وقد قامت باطلاع الجهات الرقابية المعنية على أهمية هذا الموضوع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).