الاخبار العاجلة
الصبيحي يبكي على الهواء بسبب تعديلات الضمان (فيديو)

الصبيحي يبكي على الهواء بسبب تعديلات الضمان (فيديو)

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي إن التعديلات التي تضمّنها مشروع القانون المعدِّل لقانون الضمان الاجتماعي بعضها "شديد القسوة وفيها جراحة مؤلمة جدا"، كما "تشمل أجيالا بحالها".

وأضاف الصبيحي في بث مباشر على صفحته في منصة "فيسبوك"، مساء اليوم الأربعاء، أن بعض التعديلات على درجة بالغة من الخطورة والأهمية ولها آثار ربما تكون سلبية على فئة كبيرة من المشتركين والمنتفعين من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن المؤسسة أفصحت خلال المؤتمر اليوم عن تعديلات جديدة لأول مرة، أُخفيت بسرّيّة كاملة طوال الفترة الماضية، متسائلا: "كيف سنُخفض الاشتراكات عن الشباب، يعني نعفي المنشآت من الاشتراك عن الشباب دون الثلاثين سنة"، "كيف سنشجعهم على الانضواء تحت مظلة الضمان"؟، لا سيما وأنه حماية اجتماعية لهم.

كما تساءل: "من سيفكر بالاشتراك الاختياري لأول مرة وليس له اشتراكات سابقة مع التعديلات الجديدة"، في ضوء رفع سن التقاعد إلى 62 للذكور و59 للإناث؟.

وأوضح الصبيحي أن ذلك سيشجع على الانتقال من عمالة منظمة إلى غير منظمة، لافتا إلى أن 59% من الأردنيين الآن يعملون في قطاعات غير منظمة، حسب آخر دراسة للبنك الدولي.

وشدد على ضرورة إتاحة مظلة الضمان للجميع دون استثناء، مبينا أن هناك خللا.

وقال الصبيحي في ختام البث المباشر "باكيا": "والله إنني حزين وأتألم وليس لي أي مصلحة على الإطلاق والسلام عليكم".

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).