طلبة متضررون في جامعات الجنوب.. وهذه مطالبهم

طلبة متضررون في جامعات الجنوب.. وهذه مطالبهم

أصدر طلبة الثانوية العامة من مواليد عام 2002 والذين حققوا متطلبات النجاح في الدورة التكميلية للتوجيهي، وبدأوا الدراسة في جامعة الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي بيانا للمطالبة بالمبالغ المالية المستحقة لهم وفق منحة أبناء الشمال والوسط والتي تُغطي تكاليف دراستهم الجامعية كاملة.

وبين هؤلاء الطلبة المتضررين في حديثهم لـ"أخبار الأردن"، أن الحكومة تأبى تعويضهم عن الفصول السابقة، مؤكدين أن ذلك مخالف للتشريعات ذات الصلة بقضيتهم.

وتاليا نص البيان:

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد بسم الله الرحمن الرحيم .

باسمي واسم طلاب جامعات الجنوب "جامعة الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال"

فيما يخص الموضوع المتداول في أنه لا يحق للطلبة للدورة التكميلية استرجاع حقهم فيما تم دفعه من رسوم قبل الفصل الدراسي الأول.

فأجيب ووفق التعليمات التي أقرتها وزارة التعليم العالي والتي تتمركز نحو.

١- النص الذي تم عرضه في التعليمات" أن لا يكون مستفيدا عند تقديم الطلب من منحة كاملة من صندوق دعم الطالب أو مستفيد من دعم آخر من أي جهة رسمية أو موفداً على حساب أي جهة أخرى.  على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022\2021) "

فقد جاء هذا النص في تعليمات شروط التقدم للمنحة فقد أوجبت وجزمت أن لا يكون مدعوما من أي جهة ولم يأتِ هذا النص كما يتداولون في صرف مستحقات المنحة ولم يأتِ أي نفي على عدم استحقاق الطالب لما قد تم دفعه في الفصول التي سبقت الفصل الدراسي الأول أي " الفصل الثاني والفصل الصيفي" وبالتالي فهذا أول برهان على أنه من حقنا أن نستلم ما تم دفعه مسبقا على الفصول التي سبقت الفصل الأول.

٢- النص المطروح في تعليمات وأسس ومعايير تقديم المنح والقروض من صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية لسنة 2021 والذي لم يتم أي تعديل له وتستطيع الاطلاع عليه من موقع الوزارة الرابط التالي:

http://www.dsamohe.gov.jo/internal/files/Rules.pdf

المادة "3" أ : والتي تنص على " تغطي المنحة الكاملة رسوم الساعات الدراسية المعتمدة للخطة الأكاديمية للتخصص الموفد إليه الطالب"

وفي هذا النص بيان على أنه يتم تغطية جميع رسوم الساعات للتخصص الأكاديمي للطالب وبالتالي ووفقا مع هذا القرار فإن الفصل الثاني والفصل الصيفي من ضمن تغطية المنحة لهم وذلك لأن الساعات المقطوعة في الفصلين هما ساعات للتخصص الأكاديمي.

وبالتالي وحسب ما تم طرحه لم يأتِ أي نص يمنع من صرف مستحقات الطالب لمنحة أبناء الشمال والوسط في الفصلين السابقين للفصل الجامعي الأول.

هذا بالنسبة لما تم طرحه في موضوع صرف المستحقات.

أما بالنسبة لموضوع أن الطالب للدورة التكميلية لا يحق له الحصول على منحة أبناء الشمال والوسط كما تم تداوله فإنه وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي على صفحتها الرسمية فيا لنص الذي ينص على "يتقدم للاستفادة من هذه المنح فقط الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة أو التكميلية لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب "

وبالتالي حسب هذا النص فمن حقنا الحصول على هذه المنحة ومستحقاتها كاملة ولم يتم أي استثناء كما قد ذكر".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).