عطية يستجوب الحكومة بشأن مطار رامون

عطية يستجوب الحكومة بشأن مطار رامون

وجّه النائب خليل عطية استجوابا لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، حول مطار رامون.

وتاليا نص الاستجواب الذي حصلت "أخبار الأردن" على نسخة منه:

"معالي رئيس مجلس النواب الأكرم

نرى أن هيئة الطيران المدني قد قصرت بشكل واضح بمتابعة واجباتها المنوطة بها والمهام والمسؤوليات المخولة لها بأحكام المادة 7 من قانون الطيران المدني لسنة 2007 والمرفق صورة عنها، وبعد اتخاذ المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني والدولي قراره في عام 2019 بإلغاء مطار / رامون من خطة الملاحة الجوية للمطارات الدولية المعلنة أمام واجهات الطيران الدولي ضمن ما يسمى ب ( خطة الملاحة الجوية لمنظمة أوروبا وشمال الأطلسي ) والتزام العديد من شركات الطيران الأجنبية إيقاف تشغيل الرحلات الدولية في ضوء المخاطر المتصلة بالملاحة الجوية واعتبار تشغيل المطار يشكل خرقاً لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 أو ملاحقتها وتعنت سلطات الاحتلال بتسيير الرحلات والتقصير الواضح من قبل هيئة الطيران المدني بإظهار هذا الالتزام من الشركات الأجنبية واستنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملا بأحكام المادة (126) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه الاستجواب التالي لدولة رئيس الوزراء الأكرم ورئيس هيئة الطيران المدني .

1-أين وصل مشروع تنفيذ مطار الغور الأردني الذي قررت الحكومة إنشاءه عام 2009 ؟

2-ما هي الأسباب التي أوقفته بعد اعتراض دولة الاحتلال الإسرائيلي على قرار إنشائه ؟

3-الموقف الأردني اتجاه الاعتراض؟ تزويدي برسالة الاعتراض الإسرائيلية ؟ الموقف الأردني الرسمي إن وجد ؟

4-لماذا لم تستخدم الحكومة ورقة الضد اتجاه قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد تأسيس مطار رامون /إيلات بوقفة مباشرة أو الاستمرار بتنفيذ مطار الغور الأردني ؟

5-صرح دولة الرئيس بأن الأردن ملتزمة بتسهيل عبور الأشقاء الفلسطينيين إلى الأردن ومنها إلى وجهة العالم في لقاء جمعه مع رئيس دولة فلسطين قبل أيام معدودة ؟ ما هي هذه التسهيلات التي تمنع الفلسطينيين من استخدام مطار رامون كبديل عن معبر الملك حسين ؟

6-تزويدي باعتراض هيئة الطيران المدني على تنفيذ مطار رامون من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ؟ والرد الإسرائيلي عليه ؟

7-أين وصلت شكوى  رئيس هيئة الطيران المدني الأردن واعتراضه لدى المجلس التنفيذي  لمنظمة الطيران المدني الدولي (الايكاوا) إن وجدت وتزويدي بصورة عنها ؟ والرد الإسرائيلي عليه ؟

8-هل صحيح بأن هيئة الطيران المدني طلبت من سلطات الاحتلال اتخاذ الإجراءات الضرورية لسلامة الملاحة الجوية وتصويب المخالفات الفنية العديدة وعدم تحقق الحد الأدنى للمسافات الفاصلة بين الطائرات في طور الإقلاع والهبوط والاقتراب من كلا المطارين فضلاً على عدم التزام إسرائيل بمعايير اختيار المطارات حسب متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي وأن اعتراضه مستمر إلى حين إنجاز كل المتطلبات التي تقدم بها ؟ تزويدي بتلك الإجراءات التي طلبت من الجانب الإسرائيلي ؟ ولماذا لم يكن في حينه الموقف الرسمي بالمنع مقابل منع الجانب الإسرائيلي تنفيذ مطار الغور بالأردن ؟

9-ما هي ردود هيئة الطيران المدني حول  خرق السيادة الأردنية بتسيير رحلات مطار رامون؟

10-بعد اتخاذ المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني والدولي قراره في عام 2019 بإلغاء مطار / رامون من خطة الملاحة الجوية للمطارات الدولية المعلنة أمام واجهات الطيران الدولي ضمن ما يسمى ب ( خطة الملاحة الجوية لمنظمة أوروبا وشمال الأطلسي ) والتزام العديد من شركات الطيران الأجنبية إيقاف تشغيل الرحلات الدولية في ضوء المخاطر المتصلة بالملاحة الجوية واعتبار تشغيل المطار يشكل خرقاً لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 أو ملاحقتها وتعنت سلطات الاحتلال بتسيير الرحلات ؟ ما هو موقف هيئة الطيران المدني من ذلك الخرق والإجراءات التي ستتخذها دولياً توقف تسيير الرحلات من مطار رامون وإجبار سلطات الاحتلال على إيقاف رحلاته ؟ تزويدي بها ؟ وبأي إجراء تعتزم الهيئة ؟

11-حسب التصريحات الفلسطينية الذين استخدموا ذلك المطار رامون لم يجدوا ما يمنعهم من قبل دولة فلسطين وذلك بحجب تراخيص تسيير الرحلات من المدن التابعة للسلطة ؟ ماذا عملت الحكومة مع الجانب الفلسطيني لهذا الشأن ؟ لماذا لا يتم تشاور مع السلطة الفلسطينى بهذا الشأن ؟

12-في سبيل ذلك أيضا (الضغط لمنع استمرارية تشغيل مطار رامون )هل هناك تنسيق حكومي أردني مع السلطات الفلسطينية والمجتمع الدولي وهيئة الطيران الدولي المدني لإعادة تشغيل مطار القدس الدولي ( قلنديا ) ؟

13-هل هناك أي خطة أو ردود من شأنها وقف سير رحلات مطار رامون على مدى القصير والمتوسط والبعيد ؟ تزويدي بها ؟

14-من سيعوض قطاع النقل والسياحة الأردنية جراء تفعيل مطار رامون هل لدى الحكومة أي خطة لذلك ؟ تزويدي بها ؟

 النائب المهندس خليل عطية".

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).