دراسة تكشف نسبة مشاركة الأردنيات بالانتخابات والأحزاب

{title}
أخبار الأردن -

أشارت دراسة محلية حول المشاركة السياسية والعمالية للمرأة، إلى عدم وجود اعتراف اجتماعي بمساهمات النساء المالية لأسرهن.

الدراسة التي تحمل عنوان "المشاركة السياسية للمرأة ، وسوق العمل ، والعنف القائم على النوع الاجتماعي"، والتي تم إطلاقها يوم الخميس في عمان، أعدها اتحاد المرأة الأردنية.

وفقا للدراسة، هناك فكرة متأصلة في المجتمع مفادها أن عمل المرأة ثانوي وغير فعال، ولا يساهم بشكل حقيقي في دخل الأسرة أو الدخل القومي.

ووجدت الدراسة أن "هناك نقصًا واضحًا في الاعتراف بمساهمة المرأة على المستويين السياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى تعريفات ضيقة للمشاركة لا تأخذ بعين الاعتبار التجارب المختلفة للمرأة في هذه المجالات".

غطت الدراسة، المكونة من 90 صفحة، 10 محافظات وتضمنت مسوحات من 2312 امرأة. كما تضمنت مناقشات الخبراء الذين شاركوا في مجموعات التركيز.

وأشارت الدراسة إلى أن 60 في المائة من المستجيبات تعرضن لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف خلال حياتهن.

كما وجدت الدراسة أن 94.4 في المائة من النساء لم يشاركن في التنظيم السياسي الحزبي، في حين قال 66.7 في المائة إنهن لم يشاركن في الانتخابات البلدية.

وذكر حوالي 54 في المائة ممن شملهن الاستطلاع أنهن يصوتن في الانتخابات البرلمانية.

وتطرقت هذه الدراسة، التي دعمتها مؤسسة المرأة الأورومتوسطية، الطبيعة المترابطة لانخفاض مشاركة المرأة في السياسة وسوق العمل والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وخلصت الدراسة إلى أن مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي يجب أن تعالج الرابط بين التوزيع الجنساني للأدوار والموارد والسلطة وعدم الاعتراف بمساهمات المرأة السياسية والاقتصادية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير