الاخبار العاجلة
الساكت: 3 وزراء أشغال عيّنوا 3 آلاف موظف

الساكت: 3 وزراء أشغال عيّنوا 3 آلاف موظف

قال وزير الداخلية الأسبق العين مازن الساكت، إن برنامج الإصلاح الذي قدمته الحكومة، لا يعالج مشكلات أساسية، مبينا أن لدى وزارة الصحة نحو 500 موظف يحملون الشهادة الجامعية الأولى في تخصصات إنسانية.

وأضاف الساكت في ندوة عقدتها جمعية الشفافية الأردنية، بعنوان "تحديات إصلاح القطاع العام"، أن هناك موظفين وبنسبة عالية في مؤسسات حكومية مهمة، شهاداتهم العلمية دون الثانوية العامة.

وأشار إلى أنه ليس هناك تنفيذ للتخطيط الوظيفي في الأردن، مبينا أن هذا التخطيط الوظيفي تم وضعه منذ العام 2008 وبشكل محوسب، لكن لم يتم الالتزام به، موضحا أن هذا التخطيط تضمن هيكلا تنظيميا لكل قسم ومديرية وإدارة وما تحتاجه من كوادر.

ولفت إلى أن 120 مليون دينار بند مخصص في الموازنة للمكافآت، وذهبت الحكومات المتعاقبة لإضافة هذه المكافآت وتضمينها "للضمان"، وعليه أصبحت حقا، مبينا أن هناك "مراسلين" في بعض المؤسسات رواتبهم أكثر من راتب المدراء في مؤسسات أخرى.

واعتبر الساكت أن التحديات التي تواجه إصلاح القطاع العام هو تنامي عدد الهيئات والمؤسسات في الدولة وزيادة عدد العاملين من الموظفين في القطاع العام الى أن بلغ 222000 عامل في الدولة.

ورأى أن تنامي معادلة مقاومة التغيير ظهرت نتيجة غياب المشاركة وأدوار العاملين في القطاع العام، مشيرا إلى أن الحكومات المتعاقبة عينت 26000 موظف خارج المعايير والأسس المشروطة.

ولفت إلى أن 3 وزراء أشغال متعاقبين عينوا 3 آلاف موظف خارج سياق العدالة، مشددا على أن أول شرط لإصلاح القطاع العام هو توفر الإرادة السياسية والجدية والمتابعة والمساءلة مهما كان البرنامج جميلا ومتقنا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).