الاخبار العاجلة
هل ترفع الموجة الحارة أسعار الخضار والفواكه؟

هل ترفع الموجة الحارة أسعار الخضار والفواكه؟

وصف رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه عبدالله الزبن، الظروف الجوية التي تشهدها المملكة، بالقاهرة، مبينا أن المزارعين غير معتادين عليها في مثل هذه الأوقات.

وأضاف في تصريحات صحفية،  أن هذه الظروف الحارة تزيد الإنتاج لفترة بسيطة ومن ثم يخف بسبب الحروق التي تصيب النباتات نتيجة الأجواء الحارة، مؤكدا أن هذه الموجة الحر الحالية ستساهم في نقص الإنتاج ما سيؤدي لارتفاع الأسعار مستقبلا نتيجة الظروف الجوية الحالية.

وأشار الزبن إلى أنه لا توجد أي إجراءات يمكن اتخاذها للحد من تداعيتها بشكل كامل من تأثير الموجة الحارة، مؤكدا أن استخدام الري سيخفف من الأثر بشكل محدود لطبيعة مناطق الإنتاج في الفترة الحالية.

ودعا الزبن، وزارة الزراعة إلى نقل المعلومة الصحيحة والعلمية للمزارعين والمستهلكين، وعدم نشر المعلومات غير الصحية والتي لا تنم إلى الواقع بصلة، مشددًا على أن العلاقة يجب أن تكون بين المزارع والوزارة والمستهلك تكاملية وشفافة.

ولفت إلى أن "بعض الدول في العالم تساعد المزارعين في مثل هذه الظروف القاهرة من خلال تخفيض الضرائب او دفع تعويضات للمزارعين، لا بنشر المعلومات غير الواقعية والدقيقة، مبينًا أن الكلف حاليا على القطاع الزراعي ارتفعت بمقدار 100% عن العام الماضي، ولم تقم الوزارة بأخذ ذلك في عين الاعتبار".

كما ودعا الوزارة إلى ترسيخ العلاقة مع المزارع وان تكون تكاملية لا تنافسية، وعدم اصدار اي تصريحات صحفية تضر بالمزارعين ولا تعكس الصورة الحقيقة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).