الحكومة: ضمانات قانونية تمنح الشباب حق ممارسة الأنشطة الحزبية في الجامعات

الحكومة: ضمانات قانونية تمنح الشباب حق ممارسة الأنشطة الحزبية في الجامعات

أطلق نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية المُكلف توفيق كريشان، الأحد، الحملة الوطنية لتعزيز المشاركة السياسية بعنوان (المشاركة مسؤولية الجميع).

وقال كريشان، خلال الحملة التي أطلقت في مدينة الحسين للشباب، إن تجذير المشاركة السياسية لدى الشباب ستنعكس إيجاباُ على كافة القضايا المتعلقة بهم، من خلال برامج وأفكار إيجابية تطرحها الاحزاب السياسيةن موضحا أن المشاركة الفاعلة للشباب تعني أنهم الشريك الفعلي في عملية صنع القرار.

"نحن أمام فرصة تاريخية لتطوير الحياة الديمقراطية في الأردن من خلال ما تضمنته التشريعات التي تم إقرارها من مجلس الأمة"، وفق كريشان، موضحا أنه جرى إقرار كافة الضمانات القانونية التي تحمي الشباب المنتسبين للأحزاب السياسية من التعرض لأي مساءلة أو تضييق، كما ضمنت للشباب الحق في ممارسة الأنشطة الحزبية داخل الجامعات.

الحملة ستنفذها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية مع عدداً من الجهات الشريكة إلتزاماً من الحكومة بتنفيذ مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وبناء حياة حزبية وبرلمانية هدفها التنافس البرامجي على خدمة الأردنيين ترجمة للرؤى الملكية.

وأشار كريشان إلى الحملة تأتي استكمالاً لجهود الحكومة في التعريف بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، حيث تتضمن عدداً كبيراً من التدريبات المتخصصة واللقاءات والجلسات وورش العمل في محافظات المملكة كافة.

وأضاف كريشان أن الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والمراكز الشبابية والجمعيات النسائية والبلديات ومجالس المحافظات شركاء في الحملة.

وبين أن وزارة الشؤون السياسية ستعمل على إنتاج مواد إعلامية وتوعوية سيتم نشرها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ضمن الحملة.

ولفت كريشان النظر إلى أهمية العمل التوعوي والتثقيفي الذي يرافق تطوير التشريعات، حيث إن وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ستعمل على بناء وتعزيز ثقافة العمل السياسي وغرس مفاهيم التربية المدنية والديمقراطية لدى المواطنين من مختلف المراحل العمرية بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية خاصة وزارة التربية والتعليم وزارة والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثافة ووزارة الشباب إضافة الى منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الإعلام الرسمي.

ويتخلل حفل الاطلاق جلسة حوارية حول آليات تعزيز مشاركة المواطنين في الحياة السياسية، أدارها مدير مديرية التعاون الدولي في الوزارة أحمد العجارمة تحدث خلالها؛ أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية علي الخوالدة، وعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية مهند مبيضين، والمديرة التنفيذية لمكتب منتدى الإتحادات الفدرالية في الأردن تالا خريس، عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مدير مركز الحياة – راصد عامر بني عامر، والممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب رامي عدوان.

وحضر حفل إطلاق الحملة، وزير الشباب محمد النابلسي، وأمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية علي الخوالدة وعدداً من أمناء عامي وزارات؛ الشباب، التربية والتعليم، الأوقاف، التنمية الإجتماعية، الإدارة المحلية، ورؤساء بلديات كبرى، ورؤساء مجالس المحافظات، وأمناء عامين وممثلين عن الأحزاب السياسية وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية، وممثلي عن بعض القطاعات النسوية والشبابية، وبالشراكة مع مركز الحياة – راصد والمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).