البكتيريا الحلزوينة.. معلومات لم تقرأها من قبل

{title}
أخبار الأردن -

نشر مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن بلعاوي بعض المعلومات حول البكتيريا الحلزونية.

وتاليا المعلومات التي ذكرها بلعاوي في منشور على صفحته في منصة "فيسبوك" حول البكتيريا الحلزونية:

1. البكتيريا الحلزونية، هيليكوباكتر بايلوري Helicobacter pylori، هي أول بكتيريا تصنف على أنها جرثومة مسرطِنة، حيث إن نصف سكان العالم مصابون بها، والتي قد تكون مسؤولة عن أمراض المعدة الحادة مثل القرحة الهضمية وسرطان المعدة. يحصد هذان المرضان أكثر من مليون شخص كل عام.

2. ومع ذلك، فإن دور هذه البكتيريا باعتبارها العامل الممرض الوحيد في أمراض المعدة موضع نقاش شديد وظل مثيرًا للجدل. حيث لا يزال من غير المفهوم بشكل مقنع لماذا يظل معظم الأفراد المصابين بالبكتيريا الحلزونية (80-90)% بدون أعراض، بينما يصاب البعض (10-20)% بأمراض حادة. علاوة على ذلك، أشارت العديد من الدراسات إلى أن وجود البكتيريا الحلزونية له ارتباطات إيجابية وسلبية مع العديد من أمراض الجهاز الهضمي الأخرى وغير الجهاز الهضمي.

3. دراسة استخلاصية حديثة استنتجت أن عدوى البكتيريا الحلزونية وحدها لا تفي بالشرط "الضروري والكافي" لإحداث أمراض وبالتالي العلاج. فهناك العديد من العوامل الأخرى مثل: وجود بروتينات معينة للبكتيريا المسبِّبة للأمراض، الجغرافيا والمناخ المحلي، عوامل جينية ومناعية للشخص، تجمّع المايكروبات في الجهاز الهضمي microbiota، والعادات الغذائية وتاريخ استخدام بعض الأدوية للأشخاص.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير