الاخبار العاجلة
الخصاونة عن مواجهة الأردن لكورونا: الله وفقنا بالقرارات الصائبة - فيديو وصور

الخصاونة عن مواجهة الأردن لكورونا: الله وفقنا بالقرارات الصائبة - فيديو وصور

عبر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم السبت، عن فخره واعتزازه بمواجهة الأردن لجائحة كورونا، مؤكدا بالقول، "إن الله وفقنا باتخاذ القرارات الصائبة".

جاء ذلك خلال افتتاح الخصاونة لأعمال مؤتمر "تجربة المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة في مواجهة جائحة كورونا.. الحقائق والتَّحدِّيات والفُرص المتاحة".

وقال الخصاونة إن القرارات الصائبة اُتخذت خلال جائحة كورونا بشكل يراعي الجانبين الصحي والاقتصادي، مشيرا إلى أن الخزينة العامة تكلفت بما يزيد على 3 مليارات دينار للتعاطي مع جائحة كورونا.

ولفت إلى أن حجم الإنفاق العام على جائحة كورونا وتداعياتها في مجالات الرِّعاية الصحيَّة والحماية الاجتماعيَّة ودعم القطاعات المتضرِّرة منذ بداية الأزمة وحتى نهاية العام الماضي تجاوز (3) مليارات دينار أردني.

وأضاف أنه جرى شراء (18 مليون) جرعة مطعوم، وكان هذا الأمر يحظى بمتابعة ملكيَّة وإشراف مباشر وحثيث من صاحب السموِّ الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وليِّ العهد.

ووفق الخصاونة، فإن الكوادر كانت تعمل على مدار الساعة للتعامل مع التحديات كافة وأهمها سعة الأسرة في المستشفيات، مبينا أن الفتح التدريجي للقطاعات أثبت صحته.

وقال الخصاونة: "عملنا على رفع القدرات الصحية في وقت قياسي وبنسبة 350% من خلال انشاء مستشفيات ميداينة وتوفير الآلاف من أسرة العزل والعناية الحثيثة وأجهزة التنفس وتعيين الآلاف من الأطباء والممرضين والفنيين".

"جلالة الملك أصر على جلب أجهزة التنفس الاصطناعي في بداية الوباء ولم يكن لدينا شح بها (...) الدَّور الاستشرافي والحكمة البالغة والاحترام الذي يحظى به جلالة الملك عبدالله الثاني مكَّننا من تعظيم احتياجاتنا من الأجهزة الطبيَّة والمطاعيم خلال جائحة كورونا." وفق الخصاونة

وأضاف الخصاونة: "النَّظرة الاستشرافيَّة الصَّائبة والحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثَّاني يعضدُهُ سموُّ وليِّ العهد الأمير الحسين بن عبدالله مكَّنتنا من التَّعامل النَّاجح مع جائحة كورونا في مختلف الجوانب."

ولفت إلى أن الأردن لم يكن مستثنيا من آثار جائحة كورونا، حيث كانت التحديات كبيرة في ذلك الوقت.

وبين أنه جرى في ليلة واحدة تعيين نحو 2500 موظف من طبيب وممرض وممرضة وصيدلاني وعامل طبي مساند وأخصائي مختبرات ليلتحقوا بكوادر الجيش الأبيض للتصدي لجائحة كورونا، إضافة للتعاقد على شراء المطاعيم المضادة لكورونا.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين عدد من الجهات والوزارات التي كان لها تجربة مع كورونا وإدارة الأزمة.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).