الاخبار العاجلة
25 طالبا حصلوا على علامة 99 فما فوق بعد الإعادة

25 طالبا حصلوا على علامة 99 فما فوق "بعد الإعادة"

قال مستشار وزير التعليم العالي – رئيس لجنة القبول الموحد مهند الخطيب، إن هناك 25 طالبا ممن عادوا امتحان الثانوية العامة، لأغراض رفع المعدل، حصلوا على معدل 99 فما فوق.

 

وأضاف في حديثه لبرنامج صوت المملكة مساء الخميس، أن هناك 261 طالبا حصلوا على معدل  98 فما فوق، و637 طالبا في معدل 97 فما فوق، و 991 طالبا حصلوا على معدل 96 فما فوق، و 1307 طالبا حصلوا على معدل 95 فما فوق.

 

وأشار الخطيب إلى أن مجلس التعليم العالي حدد نسبة 5% للطلبة المعيدين بالحصول على مقاعد ضمن القبول المحدد، فيما يخص طلبة السنوات السابقة.

 

ولفت إلى أن أكثر من 85% من الطلبة المعيدين، هم من طلبة البرنامج الموازي الآن في الجامعات.

 

ودعا الطلبة عند تعبئة طلبات القبول الموحد لهذا العام، بالعودة إلى "طلبات القبول الموحد" لعام 2019، لكون نتائج الثانوية العامة في ذاك العام، كانت مماثلة لنتائج العام الحالي.

 

وكشف الخطيب عن وجود 45 ألف و 803 طلب لدى لجنة تنسيق القبول الموحد حتى اللحظة، متوقعا ارتفاع الحدود الدنيا للقبول هذا العام عن العام الماضي.

 

كما وتوقع الخطيب أن يبلغ عدد المقاعد المخصصة في كليات الطب بحدود 1500 مقعد، كاشفا عن قرار لمجلس التعليم العالي برفع المقاعد المخصصة لأبناء الأردنيات من 150 مقعدا إلى 200 مقعد.

 

وأشار إلى وجود 582 مدرسة مشمولة بمكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة.

 

وذهب الخطيب في توقعاته فيما يخص موعد إعلان نتائج القبول الموحد، بأن تكون في الأسبوع الأول من شهر تشرين أول القادم، أي قبل الموعد المحدد لدوام الجامعات الرسمية، والمقرر في التاسع من تشرين أول القادم.

وقال الخطيب أن  هناك  131 منحة دراسية خارجية لهذا العام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).