الاخبار العاجلة
خبير: غالبية الأردنيين لا يملكون أمولا في البنوك

خبير: غالبية الأردنيين لا يملكون أمولا في البنوك

كتب الخبير الاقتصادي منير دية:

بحسب تقرير البنك الدولي حول المؤشر العالمي للاشتمال المالي فان 53٪؜ من الأردنيين ليس لديهم حساب بنكي وبين التقرير ان 87٪؜ من هولاء لا يملكون امولاً كافية لفتح حساب بنكي، وللمعلومة فأن الاشتمال المالي هو انخراط الافراد في عمليات النظام المصرفي من خلال منظومة العمل الرقمية وهو مؤشر على تطور الدولة ومدى التقدم الاقتصادي وتعكس واقع حياة  المواطنيين المعيشية.

مقارنة بالتقرير الأخير الذي صدر عام 2017 هناك زيادة في عدد الذين قاموا بفتح حسابات بنكية والسبب في ذلك يعود الى المساعدات والدعم النقدي الذي قدمته الدولة خلال جائحة كورونا والذي دفع المواطنين لفتح حسابات في البنوك او الموسسات المالية الأخرى لاستلام الدعم النقدي.

واضح تماماً ان نتائج التقرير تعطي صورة واضحة عن أوضاع المواطنيبن المالي وان الغالبية اليوم لا تمتلك امولاً لإيداعها في البنوك فالفقراء والعاطلين عن العمل وعمال المياومة والعديد من المهن الخاصة لا يملكون امولاً ولا يوجد لهم مبرراً لفتح حسابات بنكية والتعامل بالخدمات الرقمية عبر الهاتف المحمول.

الواقع الاقتصادي والمعيشي للمواطن لم يتحسن منذ سنوات وازاد الامر صعوبة مع دخول جائحة كورونا و تداعيات الازمات والحروب في العالم والذي انعكس على ارتفاع نسب الفقر والبطالة والتضخم ودفع غالبية المواطنين  ثمن ذلك في ارزاقهم  وقوتهم اليومي واستنفذوا  مدخراتهم وانتظروا طويلاً لتغيير الواقع الاقتصادي من خلال فتح المشاريع وجلب الاستثمارات وزيادة الرواتب وتقليل نسب الفقر والبطالة ولكن تزداد الأمور صعوبة يوماً بعد يوم.

في المقابل موجودات البنوك المحلية زادت عن 50 مليار دينار واستحوذ 5٪؜ فقط  من المودعين على معظم الأموال المودعة في البنوك وهذا مؤشر غير صحي في دولة ديموقراطية تحكمها الموسسات والقانون.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).