وزير "مش فاضي" منذ تعيينه يعطّل مشروعا يوفر وظائف للأردنيين

{title}
أخبار الأردن -

توقف مشروع إنشاء أكاديمية ضيافة لأن أعضاء نقابة أصحاب المطاعم لم يتمكنوا من تحديد موعد مع وزير العمل، نايف استيتية.

وقال نقيب أصحاب المطاعم، عمر العواد، إن مكتبه حاول دون جدوى ترتيب لقاء مع استيتية لمناقشة المشروع الذي يهدف إلى تدريب الشباب الأردني على العمل في المطاعم والفنادق ومحلات الحلويات، تحت إشراف النقابة.
 
وأضاف العواد، أن النقابة لديها مشروع متكامل وبرنامج تدريبي حديث يؤهل المئات من الشباب لسوق العمل ويتيح لهم تأمين وظائف على الفور.

وتابع: "طلبنا موعدا مع وزير العمل منذ توليه منصبه وظللنا نحاول حتى هذه اللحظة، لكننا لم نحصل على موعد على أساس أنه (الوزير) مشغول".

وقال العواد: "هل يعقل أن وزير العمل كان مشغولا لمدة ستة أشهر وغير قادر على تحديد موعد لمدة ساعة مع النقابة؟".

وتساءل العواد أيضا: "لماذا يرفض الوزير الموافقة على مشروع يؤهل مئات الشباب لسوق العمل وسيعمل على تأمين فرص عمل لهم داخل وخارج المملكة؟".

ولفت العواد إلى أن موافقة الوزارة على المشروع ضرورية للحصول على التراخيص اللازمة. مبينا أن الاجتماع المطلوب "مهم للغاية لأنه سيناقش سبل التعاون بين الوزارة والنقابة، ونأمل أن نوضح التفاصيل المتعلقة بالمشروع، والبرامج التدريبية التي نخطط لها".

وأعرب عن استيائه لرفض الوزير لقاء أعضاء النقابة. وقال: "هذا المشروع لن يكلف الحكومة شيئًا، لكنه سيتيح للشباب، من جميع الشرائح الاجتماعية والأعمار، فرصة للعمل وكسب المال".

وقال العواد: "نعتزم تدريب أكثر من 50 شابًا كل شهر بمجرد إنشاء الأكاديمية، ولا نطلب أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية أو حتى شهادة ثانوية، المطلوب فقط أن يكونوا راغبين بالعمل في مجال المطاعم."

وأوضح أن الأكاديمية "ستساعد في حل مشكلة عدم كفاية الخبرة بين الموظفين الجدد، خاصة وأن بعض أصحاب العمل يطلبون أن تكون لديهم خبرة وكفاءة عالية، مما يشكل عقبة أمام توظيفهم".

وتكهن العواد بأن الوزارة قد تعارض إنشاء أكاديمية لوجود أكاديمية للطهي تقدم تدريباً مهنياً، لكنه أشار إلى أن البرامج التي تقدمها أكاديمية الطبخ "لا ترقى إلى مستوى العمل في الفنادق والمطاعم الكبرى".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير