الاخبار العاجلة
معيد بدي حقي.. اعتصام طلابي أمام التعليم العالي

"معيد بدي حقي".. اعتصام طلابي أمام "التعليم العالي"

ينفذ عدد من الطلبة المعيدين في الثانوية العامة (التوجيهي)، حاليا، اعتصاما اعتصام أمام وزارة التعليم العالي في عمان، للمطالبة برفع نسبة قبول طلبة التوجيهي المعيدين في الجامعات الرسمية.

وسبق أن قرر مجلس التعليم العالي إعادة النظر في قراره السابق بقبول الطلبة المعيدين لغايات رفع المعدل في الدورة التكميلية للعام 2021 – 2022، وفقا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة المعيدين للدورة الصيفية الماضية، ليصبح قبولهم وفقا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة النظاميين للدورة نفسها.

وبين مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، أن مجلس التعليم العالي نظر في جلسته الاخيرة في الاحصائيات الواردة من وزارة التربية والتعليم المتعلقة بنتائج الدورة التكميلية الماضية، فتبين ان أكثر من 80 بالمائة من الطلبة المعيدين لغايات رفع المعدل هم من جيل 2003 الذين يتقدمون لإعادة المواد لأول مرة.

كما تبين، وفق الخطيب، أن 250 طالبا منهم فقط حصلوا على معدلات 95% فما فوق، وليس من العدالة وتكافؤ الفرص ان يتم قبولهم وفقا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة المعيدين في الدورة الصيفية الماضية التي شهدت تضخما كبيرا في المعدلات.

وبناء عليه، حسب الخطيب، قرر المجلس ان يتم قبول الطلبة المعيدين لغايات رفع المعدل في الدورة التكميلية 2021/ 2022 وفقا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة النظاميين في الدورة الصيفية الماضية.

ويبلغ عدد الطلبة المعيدين لغايات رفع المعدل 12012 طالبا وطالبة يتنافسون على 10 % من المقاعد المخصصة للدورة التكميلية ضمن قائمة القبول الموحد.

وقرر مجلس التعليم العالي الخميس قبول 26528 طالبا وطالبة ضمن قائمة القبول الموحد للدورة التكميلية، بناء على تنسيب الجامعات وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وضمان جودتها.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات 31730 طالبا، منهم 19718 حققوا متطلبات النجاح لأول مرة، و12012 من طلبة رفع المعدل، يتنافسون للحصول على مقاعد في 396 تخصصا في هذه الدورة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).