الاخبار العاجلة
خبيرة: طلبة الصف السابع بإمكانهم النجاح في التوجيهي

خبيرة: طلبة الصف السابع بإمكانهم النجاح في التوجيهي

قالت الخبيرة التربوية، بشرى عربيات، إن نسب النجاح في التوجيهي هذا العام عالية جدا مقارنة بالسنوات الماضية.

وأضافت عربيات لاذاعة حياة اف ام، أنه تم تسجيل علامات مرتفعة بشكل كبير، واصفة إياها بالـ "المخيفة".

وأوضحت أن طلبة الصف السابع بإمكانهم النجاح في امتحان التوجيهي، بسبب اعتماده على نمط الاسئلة اختيار من متعدد.وأفادت أن اسئلة اختيار من متعدد لا تقيس المستوى الحقيقي للطلبة، الأمر الذي سينعكس على قدرة الطلبة في اكمال التعليم بالتخصصات الجامعية.

وتابعت: "يجب عمل دراسة على طلبة السنوات السابقة الذين حصلوا على علامة 100% وعلامات مرتفعة، ومعرفة مدى قدرتهم على التحصيل العلمي الجامعي".

وطالبت بضرورة تغيير نمط الأسئلة، لتكون الحصة الأكبر في الامتحان، للأسئلة المقالية، وليس لأسئلة اختيار من متعدد.

وبيّنت أن هذا النمط من الأسئلة جعل طلبة التوجيهي مستهترين أكثر في الامتحانات، الأمر الذي أدى الى انخفاض المعدلات.

وأشارت إلى ان التعليم الحكومي أفضل من التعليم الخاص، معللة ذلك بأن التعليم الخاص بدأ قويا وتراجع كثيرا، سيما أنه بات يهتم بالمال أكثر من التعليم.

بدوره قال وزير التربية والتعليم الأسبق فايز السعودي إن العلامات هذا العام كانت واقعية ومنطقية بعدم حصول أي طالب على علامة 100%.

وأضاف أن النتائج الأولية جيدة ومبشرة بالخير. وتابع: "هناك تقدم ونظرة متفائلة لنتائج الثانوية العامة، ويجب البناء عليها أكثر لتنسجم مخرجات التوجيهي مع حاجة سوق العمل".

وأضاف أن قيام اعداد كبيرة من الطلبة بإعادة الامتحان لرفع معدلاتهم ساهم في رفع نسب النجاح وتفاوتها من عام لآخر.

ولفت إلى أن التقويم الحقيقي للتوجيهي لا يعتمد على نوع معين من الامتحانات، بل على قدرات الطلبة، مشيراً أن النظام التعليمي وميول الطلبة من أهم العوامل التي يجب أن توجه الطلبة نحو التخصصات الجامعية، الامر الذي لا يضع أهالي الطلبة في حيرة عند اختيار التخصص.

واقترح أن يتم تطوير آلية اعتماد عملات التوجيهي، وتوزيعها على أكثر من محور تقييمي، وعدم اقتصارها فقط على امتحان التوجيهي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).