قبضة حديدية تضرب أوكار المخدرات

{title}
أخبار الأردن -

سجل الأسبوع الحالي، حضورا واحترافية أمنية لافتة، في تعامل مديرية الأمن العام مع قضايا المخدرات والمهربين وضرب أوكارهم بيد من حديد.

فقد نفذت مديرية الأمن العام عبر مختلف تشكيلاتها، عمليات نوعية في مداهمة وضبط، "كل من يتاجر بأرواح المواطنين".

أولى العمليات، كانت في محافظة الكرك، من خلال متابعة معلومات حول قيام مجموعة من الأشخاص بتجهيز كمية كبيرة من الحبوب المخدرة تمهيداً لتهريبها خارج المملكة، حيث جرى تحديد كيفية ومكان وطريقة التهريب عبر إخفاء المواد المخدرة داخل شاحنتين محملتين بمادة الكربون، وتم تحديد توقيتات تحركات مركبتي الشحن وجرى ضبطهما ومَن بداخلهما، حيث جرى تفتيشهما وعُثر بداخلهما على مليون حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة أُخْفيت داخل شوالات من مادة الكربون. 

وفي هذه العملية، تم ضبط 4 متورطين بالقضية، من خلال مداهمات تمت لهم، بعدما تم مداهمة مزرعة أحد المشتبه بتورطهم في القضية، إلا انه لم يعثر عليه داخلها وما زال البحث جاريا عنه وعن آخرين معه.

 

وفي عملية أخرى نوعية، تمكنت فرق التحقيق وبعد عمل استخباري وعملياتي طويل من الإيقاع بالمطلوب الأول بترويج وتجارة مادة الكوكايين المخدرة في العاصمة، والقبض عليه.
 
وفي قضية نوعية أخرى تمكن فريق تحقيق من متابعة شخص يشتبه به بالترويج والاتجار بالمواد المخدرة بعد متابعة معلومات وردت حول قيامه بعرض كمية كبيرة من المواد المخدرة للبيع، حيث تم نصب كمين محكم له من قبل إدارة مكافحة المخدرات، وبعد تحديد موعد ومكان نقله وبيعه للمواد المخدرة، جرت مداهمته داخل مركبته على أوتستراد عمان – الزرقاء والقبض عليه وضبط 50 ألف حبة مخدرة بحوزته.

 

وفي قضية أخرى، داهمت قوة أمنية وبإسناد من الفريق الخاص داخل الإدارة إحدى المزارع في محافظة البلقاء، بعد التأكد بالطرق الاستخبارية من قيام مالكها باستخدامها لزراعة أشتال الماريجوانا المخدرة، وألقي القبض عليه وضُبطت داخل المزرعة 120 قوارة مزروعة بأشتال الماريجوانا المخدرة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.
 
كما نفذت مديرية الأمن العام، عملية نوعية في المناطق الشمالية الشرقية، شارك بها قوات الدرك ومكافحة المخدرات وقيادة البادية.
 
وبموجب هذه العملية، ألقت قوات الأمن القبض على 28 مشتبها به، كما وضبطت 23 مركبة، و23 سلاحاً مختلفاً، إضافة إلى كميات من المواد المخدرة، والذخائر.
 
كما كشفت مديرية الأمن العام، عن أبرز قضية تم التعامل معها وأحبطت من خلالها محاولة ثلاثة أشخاص لتصنيع مادة الكريستال المخدرة داخل المملكة، بعدما تابعت فرق التحقيق في إدارة مكافحة المخدرات معلومات حول حيازة أحد الأشخاص لكميات من المواد الكيميائية واستخدامها بهدف تصنيع مواد مخدرة داخل منزله شرق العاصمة.

 

وداهمت القوة الأمنية منزله وضبطت كميات كبيرة من المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع مادة الكريستال القاتلة، ولم تعثر على المشتبه به في حينها، لكن بعد متابعته وتحديد مكان وجوده تم القبض عليه.
 
وبالتحقيق مع المقبوض عليه من قبل مديرية الأمن العام، اعترف بالاتفاق مع أحد الأشخاص والعمل سويا على تصنيع مادة الكريستال المخدرة وبيعها، وبعد ذلك قاما بشراء كميات من تلك المواد للمباشرة بتصنيعها، لكن ألقي القبض عليه قبل أن يتمكن من إنتاج أية كميات من المادة الكيميائية.

وتحرك فور ذلك فريق مداهمة لمكان وجود الشريك في القضية وألقي القبض عليه وبرفقته شخص آخر وضُبطت بحوزته كميات متفرقة من الحبوب المخدرة وكمية من مادة الكريستال المخدرة.

وفي قضية أخرى غرب محافظة البلقاء، وبناء على العمل الاستخباري وجمع المعلومات حول حيازة أحد الأشخاص لكمية من المواد المخدرة بداخل أحد "الشاليهات" في المنطقة، جرت مداهمة المكان وألقي القبض عليه بعد محاولته الفرار، وبتفتيش المكان، ضُبطت مجموعة أشتال منشّفة من نبتة الماريجوانا المخدرة وسبعة أكياس من مادة الماريجوانا المخدرة وكمية من مادة الكريستال المخدرة وسلاح ناري. 

وفي محافظة الزرقاء، تم إلقاء القبض على تاجر للمخدرات، بعد متابعة تحركاته ومداهمته أثناء قيامه ببيع كميات من المواد المخدرة، وضُبط برفقته شخص آخر وضُبط بحوزتهما 7 كفوف من مادة الحشيش المخدرة وكمية معدة للبيع تحتوي على مادة الكريستال. 

 

وفي قضية نوعية أخرى، تمت مداهمة شخصين من مروجي المواد المخدرة على الطريق الواصل بين محافظتي المفرق والزرقاء، بعد التأكد استخباريا من قيامهما بنقل كميات من المواد المخدرة، حيث تم القبض عليهما وضبط بحوزتهما مسدس (عدد 2) و1000 حبة من حبوب الكبتاجون المخدر وكمية من مادة الكريستال المخدرة.
 
كما تمكنت قوة أمنية من إدارة مكافحة المخدرات في محافظة معان، وبعد جهد استخباري، من تحديد مكان وجود أحد تجار المواد المخدرة والمحكوم بالحبس 15 عاما بإحدى قضايا تجارة المخدرات، ومداهمته وإلقاء القبض عليه وضبط كمية من المواد المخدرة كانت بحوزته.

كما أفضت عدد من المداهمات، لإلقاء القبض على مشتبه بهم بتجارة المخدرات والترويج في العاصمة عمان.

وبين الناطق الإعلامي أن قوة أمنية ألقت القبض في مداهمة على شقيقين وردت معلومات حول قيامهما بحيازة وبيع المواد المخدرة، وضُبط بحوزتهما 8 كفوف من مادة الحشيش المخدرة وكميات كبيرة من مادة الماريجوانا المخدرة المعدة للبيع، وكمية من الحبوب المخدرة، وسلاحان ناريان.

وفي مداهمة أخرى، ألقى العاملون في إدارة مكافحة المخدرات القبض على مطلوب بتجارة المواد المخدرة بعد تحديد مكانه، حيث ضبط بحوزته كمية كبيرة من الحبوب المخدرة.

كما قامت قوة أمنية من إدارة مكافحة المخدرات معززة بقوات أمنية خاصة بمداهمة مزرعة في منطقة الحلابات بمحافظة الزرقاء، حيث نُفذت هذه المداهمة بعد اكتمال المعلومات الاستخباراتية التي بينت لجوء مجموعة من أخطر تجار ومهربي المخدرات للاختباء في تلك المزرعة، مع بدء الحملة الأمنية في منطقة الرويشد، وفي محاولة منهم لإخفاء كميات ضخمة من المواد المخدرة كانت بحوزتهم.

وفور بدء المداهمة، حاول تجار المواد المخدرة الهروب من مكان اختبائهم، ونقل المواد المخدرة التي كانت بحوزتهم بواسطة مركباتهم، حيث جرت مطاردتهم، وتم تطبيق قواعد الاشتباك معهم بعد قيامهم بإطلاق عيارات نارية باتجاه القوة.

وقادت جاهزية القوة الأمنية العالية إلى السيطرة على الموقف بحرفية وإلقاء القبض على 3 من المتورطين، وإصابة اثنين منهم، أحدهما بعيار ناري والآخر نتيجة إعطاب مركبته، بينما لم تقع أية إصابات بين صفوف القوة الأمنية. 

وبتفتيش المركبات المضبوطة، جرى ضبط كميات ضخمة من المواد المخدرة قدرت بنصف طن من مادة الحشيش المخدرة، وما يقارب مليوني حبة مخدرة، إضافة لسلاح ناري أوتوماتيكي، وبوشرت التحقيقات ليتم تحديد كافة الأشخاص المتورطين في القضية وإلقاء القبض عليهم.

من جانب آخر، قُتل شاب ثلاثيني، بعد أن عثرت الأجهزة الأمنية على جثته ملقاة في منطقة الجويدة جنوب العاصمة عمان، حيث تبين أن صاحب الجثة تعرض لعدة طعنات.

كما عثرت الأجهزة الأمنية، على جثة شاب يبلغ من العمر 26 عاما، يعمل في المجمع الرياضي بعجلون، معلقا على إحدى المظلات.

وفي لواء الرمثا، قتل شاب بعيار ناري خلال مشاجرة في إحدى مناطق اللواء، وتم إسعافه إلى المستشفى، إلا أنه فارق الحياة.

وتوفي أربعيني يحمل الجنسية الأميركية، إثر سقوطه من الطابق الخامس من منزله في منطقة عبدون بالعاصمة عمّان.

وفي محافظة الزرقاء، أقدم شاب عشريني على الاعتداء جنسيا على فتاة تبلغ من العمر 20 عاما.

وعلى صعيد حوادث السير، فقد توفي طفل يبلغ من العمر 16 عاما من منطقة النعيمية في لواء بني عبيد، متأثرا بإصابته بحادث سير.

كما توفي شخص وأصيب ستة آخرون، في حادث اصطدام مركبة بجزيرة وسطية وعامود إنارة، في منطقة نزول العدسية على طريق البحر الميت.

وفي محافظة جرش، توفي شاب يبلغ من العمر 25 عاما، إثر تعرضه لحادث دهس أثناء عبوره الشارع.

كما أصيب 11 شخصاً بحادث تصادم بين حافلة ومركبة على شارع البترا جنوب مدينة إربد.

كما ضبطت الأجهزة الأمنية، حافلة كبيرة تقل 26 راكبا "حمولة زيادة" عن الحد المقرر والمسموح به شرق عمان.

كما تمكن العاملون في مديرية شرطة البادية الوسطى، من ضبط سائق إحدى مركبات شحن قام بالمسير عكس اتجاه السير معرضا مستخدمي الطريق للخطر.

كما انتشلت كوادر مديرية دفاع مدني غرب إربد، مركبة سقطت في قناة الملك عبدالله، غربي قرية البصيلة في لواء الأغوار الشمالية دون وقوع إصابات.

 

ووقع حادث تصادم بين حافلة نقل ركاب وسيارة "خصوصي"، أمام بوابة جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان، دون وقوع إصابات.
 
كما تمكنت كوادر الدفاع المدني من إنقاذ فتاة سقطت عن مقطع صخري في منطقة البحر الميت، بعدما بذلت الفرق المشاركة جهودا كبيرة ومضنية لإنقاذ المصابة، لا سيما وأن المنطقة التي تعرضت فيها الفتاة للسقوط تبعد عن الطريق العام مسافة تقارب (4) كم.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير