الاخبار العاجلة
قبيلات: 70 سم لكل طالب.. وهناك اكتظاظ بالمدارس

قبيلات: 70 سم لكل طالب.. وهناك اكتظاظ بالمدارس

 

وجهّت وزارة التربية والتعليم، المدارس التي بلغت طاقتها الكاملة وتعاني من الاكتظاظ، إلى وضع الطلبة الجدد على قوائم الانتظار، بحسب الأمين العام للوزارة، نجوى قبيلات.
 
وقالت قبيلات إنه في حين أن التسجيل مفتوح للطلاب الراغبين في الانتقال إلى المدارس الحكومية، فإن المدارس التي بلغت طاقتها الكاملة يمكنها تسجيل الطلاب في قوائم الانتظار، مع الاحتفاظ برقم اتصال ولي الأمر لإبلاغه بأي تطور.

وبحسب قبيلات، فإن المدارس مكتظة بشكل خاص في القويسمة، وماركا، وقصبة عمان، وقصبة الزرقاء، والرصيفة، وهناك أيضًا بعض المدارس المستأجرة ذات سعة صفوف دراسية صغيرة، والتي لا يمكنها استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب.

وأشارت قبيلات، إلى أن مديريات التربية والتعليم ستؤسس نظام للمناوبات، وسيتم وضع الطلاب في قوائم الانتظار للمدارس التي تختارها الوزارة في المواقع التي تناسبهم.

وفقًا للمعايير الدولية، تبلغ مساحتها 1.9 مترًا مربعًا، وبهذا الخصوص قالت قبيلات إنه في العام الماضي اضطرت الوزارة إلى تقليص المساحة إلى متر مربع واحد، و "هذا العام انخفضنا إلى 0.7 متر مربع لكل طالب، وهناك أيضًا اكتظاظ".

وكشفت قبيلات إنه خلال جائحة كورونا في عامي 2020 و 2021، انتقل أكثر من 200 ألف طالب من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، لذلك استخدمت الوزارة التعليم عن بعد ونظام التناوب، المعلق الآن.

وقالت قبيلات إن في هذا العام "لا بد من ضمان عدم حرمان الطلاب من إمكانية التحوّل إلى مدارس حكومية في حدود إمكانيات الوزارة".

وعن آلية اختيار المدارس لاستقبال الطلاب الجدد، بيّنت قبيلات أن دائرة التخطيط بالوزارة ستقيّم المدارس الأكثر ملاءمة لاستيعاب المزيد من الطلاب.

في الوقت نفسه، نظرًا لأن نظام التناوب غير مناسب بعد جائحة كورونا، فإن العودة إلى الدوام اليومي أمر ضروري، وأفضل حل عملي هو العمل في فترات صباحية ومسائية لاستيعاب الطلاب الجدد، وفق قبيلات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).