منصور يدعو لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي

{title}
أخبار الأردن -

بحث مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة مشاورات مغلقة عقدها اليوم الثلاثاء، الوضع الراهن في القدس.

جاء ذلك بطلب من دولة فلسطين- العضو الدائم في الأمم المتحدة-، في حين شهدت الضفة مواجهات مع قوات الاحتلال وسط استمرار التصعيد في القدس.

وخلال الجلسة المغلقة لمجلس الأمن، دعا مندوب فلسطين السفير رياض منصور مجلس الأمن لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي، مؤكدا وجود موقف موحد خلال الجلسة المغلقة لمجلس الأمن إزاء العدوان الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قال منصور إن فلسطين طلبت من الإمارات الممثل العربي في مجلس الأمن أن يتم بحث الاعتداءات والاقتحامات المستمرة للأقصى، إضافة إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وبخاصة في الأماكن المخصصة للعبادة إضافة إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى ولمدينة القدس.

وبالتوزاي مع ذلك، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية متأهبة للتعامل مع كل طارئ وكل سيناريو.

وقد اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين -صباح اليوم الثلاثاء- باحات المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في الخليل تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما أصيب 72 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية برقة شمالي نابلس، بينهم 35 إصابة على الأقل جراء الاختناق بقنابل الغاز حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وكانت مجموعات يهودية متطرفة دعت للتوجه إلى جبل القبيبات حيث مستوطنة حومش التي تم اخلاؤها من المستوطنين بقرار قضائي عام ألفين وخمسة.

وأظهرت صور لكاميرا الجزيرة حافلات وهي تنقل مستوطنين إلى مستوطنة حومش وتسعى جماعات يهودية متطرفة لاستعادتها.

وكان غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، وهو من سكان قرية بُرقة، أكد تمركز قوات الاحتلال عند المدخل الرئيسي للقرية، وأنها أغلقت مداخلها بالسواتر الترابية تمهيدا للسماح للمستوطنين بالتوجه إلى مستوطنة حومش.

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت مداخلها بالسواتر الترابية تمهيدا للسماح للمستوطنين بالتوجه إلى مستوطنة حومش.

هذا ودعت هيئة مقاومة الجدار ومؤسسات قرية برقه السكانَ للمشاركة اليوم في التصدي للمستوطنين وخططهم للعودة إلى المستوطنة المقامة على أراضي القرية.

وفي بيت لحم اقتحمت قوة تابعة للجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة وبلدة حوسان فجر اليوم، واعتقلت عددا من الفلسطينيين.

وقد اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى صباح اليوم تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

كما بثت منصات فلسطينية مقاطع مصورة تظهر مرابطات فلسطينيات يواجهن في باحات المسجد الأقصى قوات الاحتلال والمستوطنين بالدعاء والتكبيرات خلال عملية الاقتحام صباح اليوم.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال أجبرت الفلسطينيين على إخلاء المسجد. وقد نددت الحكومة الفلسطينية وفصائل المقاومة ودول عربية وإسلامية بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، كما بثت منصات فلسطينية مقاطع مصورة تظهر مرابطات فلسطينيات يواجهن في باحات المسجد الأقصى قوات الاحتلال والمستوطنين بالدعاء والتكبيرات خلال عملية الاقتحام صباح اليوم.

وقد دعا رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح القائمة الموحدة، وهي الذراع السياسية للحركة الإسلامية الجنوبية، دعاها إلى الانسحاب الفوري من الحكومة الإسرائيلية. (الجزيرة)

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير