الاخبار العاجلة
الخصاونة: الباص السريع مهم لحل المشاكل المرورية  - صور

الخصاونة: الباص السريع مهم لحل المشاكل المرورية - صور

افتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الخميس، محطة ركاب طارق لمشروع الباص سريع التردد إيذانا بإطلاق التشغيل التجريبي للمسار الثاني من المرحلة الأولى للمشروع بطول 17.5 كم.

وتفقد رئيس الوزراء مرافق المحطة، واستمع من أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة لإيجاز عن محطة ركاب طارق، والمسار الثاني من المرحلة الأولى الذي يمتد من محطة ركاب صويلح مرورا بمحطة دوار المدينة الرياضية (حيث يشترك المساران 1+2 بطول 7 كم) ومن ثم يتجه المسار 2 إلى محطة ركاب طارق عبر شارع الشهيد وانتهاء بموقف جسر المربط (موقف مؤقت لحين الانتهاء من إنشاء المحطة الدائمة) عبر شارعي الأمير حمزة والاستقلال.

وأكد أهمية هذا المشروع الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة خدمات النقل العام حيث يعد النقل العام أحد روافع التنمية ويسهم في إحداث أثر مباشر في الخدمات المقدمة وبالتالي رفع جودة الحياة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات وتحسينها.

وبين رئيس الوزراء أهمية مشروع الباص سريع التردد في إيجاد حلول للمشاكل المرورية وتعزيز منظومة النقل العام، لافتا إلى أن تطوير خدمات النقل العام بتنظيم آلية التشغيل لوسائط النقل وتوفير حافلات تعمل بترددات منتظمة ومهيأة بمواصفات فنية عالية من شأنها أن تعزز ثقة المواطنين بخدمات النقل وهو ما يعتبر أولوية قصوى تعمل عليها الحكومة وجميع الجهات المعنية.

وأشاد الخصاونة بجهود أمانة عمان الكبرى وجميع كوادرها في إنجاز هذا المشروع، وعملها الدؤوب من أجل تحسين واقع النقل العام في العاصمة عمان.

وبإطلاق التشغيل التجريبي للمسار الثاني تكون أمانة عمان قد أنجزت المرحلة الأولى للباص سريع التردد للمسارين بطول 27.5 كم وكلفة إجمالية بلغت (127.4) مليون دينار شاملا إنشاء التقاطعات والمحطات على طول المسارين.

ويتضمن المسار الثاني 22 محطة لتحميل وتنزيل الركاب، أربعة منها رئيسية هي مركز انطلاق صويلح، المدينة الرياضية، محطة ركاب طارق، محطة ركاب المحطة، وإنشاء وتهيئة الأرصفة النموذجية على طول مسار الباص السريع.

وينتهي مسار التشغيل التجريبي للمسار الثاني بموقف مؤقت عند جسر المربط لحين الانتهاء من إنشاء المحطة الدائمة والبدء بالتشغيل الرسمي والربط مع مسار عمان الزرقاء بحيث يصبح نهاية المسار هو محطة ركاب المحطة.

من جهته، قال الشواربة، إن الباص السريع يعتبر أول نظام نقل جماعي آمن ومستدام في مدينة عمان، ويحقق استراتيجية أمانة عمان 2022-2026 في محور النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، مؤكدا أن المشروع يعتمد على حافلات صديقة للبيئة وبترددات منتظمة.

وأضاف أنه يشكل جزءا من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية ستتضمن مستقبلا شبكة واسعة من الوسائط المغذية على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، وهدفها إيصال الركاب من الأحياء إلى أقرب محطة باص سريع.

وجدد الشواربة التأكيد، أن منظومة النقل العام تشمل تسهيل الوصول للمواطنين من خلال تهيئة أرصفة نموذجية ومحطات ركاب ومواقف حديثة على طول المسار وأعمال زراعة حضرية وإنارة موفرة للطاقة وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وحضر حفل تدشين محطة طارق وإطلاق التشغيل التجريبي للمسار الثاني للباص سريع التردد وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي .

وأشار أمين عمان في تصريحات صحفية، إلى أنه وبافتتاح محطة طارق اليوم فإن أمانة عمان تعلن رسميا انتهاء أعمال البنية التحتية بشكل كامل لمشروع الباص السريع داخل أمانة عمان.

وأوضح أن هناك حلولا مرورية استراتيجية يوفرها هذا المشروع الذي يؤدي دورا في خدمة منظومة النقل العام بأفضل وسيلة.

وأكد أنه سيتم تشغيل 24 حافلة على المسار الثاني لمشروع الباص السريع وبتردد 5 دقائق بين كل رحلة، مبينا أن هذا المشروع ليس فقط محطة ركاب، بل هو مشروع استراتيجي للحلول المرورية كونه يتضمن نفقين تحت محطة طارق أحدهما باتجاه عمان الزرقاء والآخر يربط بين منطقتي طارق وبسمان.

وأضاف أن مسار مشروع الباص السريع يشتمل على نفق بشارع الاستقلال يخدم منطقة الهاشمي الجنوبي ونفق آخر يخدم حي المدينة الرياضية وشارع كلية الرياضة.

ولفت الشواربة إلى أن مشروع الباص السريع ينطلق من محطة صويلح مرورا بشارع الملكة رانيا، دوار المدينة الرياضية، شارع الشهيد، محطة طارق، شارع الأمير حمزة، شارع الاستقلال وصولا إلى محطة مؤقتة للركاب في منطقة المحطة لحين الانتهاء من إنشاء محطة الركاب فيها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).