الاخبار العاجلة
عويس: ارسلنا نظام العمل الحزبي بالجامعات للخصاونة اليوم

عويس: ارسلنا نظام "العمل الحزبي بالجامعات" للخصاونة اليوم

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أن "التربية"  وضعت خططا قصيرة وطويلة الأمد لتعويض الفاقد التعليمي، مبيناً أن التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا أنقذ التعليم في الأردن.

وأكد على وجود تعويض للفاقد التعليمي في هذا الشهر؛ بناء على نتائج دراسات أجرتها وزارة التربية.

وكشف عويس خلال حوارية نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين عصر الثلاثاء، عن دراسة لإعادة النظر بامتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، مبيناً أن معدل "التوجيهي" سيؤهل الطالب لدخول الجامعة فقط وهناك سياسة للقبول في التخصص بناء على العلامات الدراسية لصفوف تختارها الوزارة لاحقا.

وأشار عويس إلى أن المدارس الخاصة لا تستطيع زيادة الرسوم أكثر من 5% وهو الحد المسموح سنوياً، مؤكداً وجود طبقية في التعليم ومن الواجب رفع مستوى التعليم في مدارس المملكة.

أن نظام التعليم الأجنبي رفع مستوى التعليم بين طلبته، ما وضع فرق واضح مع الطلبة في المدراس الأخرى، مبينا أن الأردن يعاني من فقر التعليم وخاصة من الصفوف الثاني حتى السادس عند بعض الطلبة؛ لذا وضعت الوزارة خطة قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد إلى جانب منصة تمكن الطلبة من الحصول على معززات الدروس.

 

وعن نقابة المعلمين، أكد أن "قرار المحكمة لم يصل إلى الوزارة بشكل مكتوب وهنالك قضايا موجودة في المحكمة لغاية اللحظة"، مؤكدا على التزامه بالسير بالإجراءات القانونية وفق القنوات الرسمية بشأن النقابة، "حتى تنتهي القضايا في المحكمة، وقتها لكل حادث حديث".

وشدد على وجود نظام ينظم العمل الحزبي في الجامعات والتي ستكون حاضنة ومحايدة ولن تدعم أية أحزاب بعينها، ما يوفر مساحة واسعة للطلبة ضمن ضوابط، كاشفا عن أن هذا النظام تم ارساله إلى إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة اليوم الثلاثاء.

وقال، إن "التحرش الجنسي موجود في كل دول العالم، ولم نسمع بوجود شخص يستغل سلطته بغرض التحرش إلا ويطرد، وهذا ما حدث مؤخرا في الوزارة".

 

وأضاف، أنه هنالك مراقبة على المدرسين من خلال "مئة طريقة" نستطيع عبرها اكتشاف الخلل، ولكن لن نستطيع فعل أي شيء دون قول صاحبة العلاقة.

 

 

 

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).