مواطنون يطالبون بتأسيس شركة وطنية لاستثمار فوسفات الرويشد

{title}
أخبار الأردن -

أصدر مجموعة من المواطنين بيانا، مساء الاثنين، للمطالبة بتأسيس شركة مساهمة شعبية وطنية عامة لاستثمار الكميات الواعدة التي تم اكتشافها من الفوسفات في مناطق الرويشد، بحيث توازي هذه الشركة تطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني بمشروع صندوق الاستثمار الوطني.

وتاليا نص البيان:

"بيان صادر عن مجموعة من أبناء الوطن

أهمية تأسيس شركة مساهمة شعبية وطنية عامة... لاستثمار فوسفات الرويشد،،،

في ضوء جهود جيولوجيي سلطة المصادر الطبيعية قبل دمجها مع وزارة الطاقة، وذلك في اكتشاف كميات واعدة جدا من خامات الفوسفات في مناطق الرويشد، وحيث أن الأسواق العالمية باتت في ظل التغير المناخي والشح الغذائي بأمس الحاجة للسماد الكيميائي، فضلا عن الحاجة لعناصر الأرض النادرة، وحيث أن هذه الصناعات يعد الفوسفات الخام والمكون الرئيسي لها، وفي ضوء الفقر والبطالة وقلة فرص الشباب وجفاف السيولة في الأسواق ولدى فئات الطبقتين الشعبيتين الوسطى والفقيرة وتدني الدخل.

فإنه بات لزاما إعلان شركة مساهمة شعبية وطنية عامة توازي تطلعات الملك بمشروع صندوق الاستثمار الوطني، تساهم الحكومة بالأرض ورخصة التعدين لدعم الخزينة من العوائد، بينما يساهم من يرغب من المواطنين برأس المال وضمن معايير تعطي الأولوية لذوي الدخل المحدود وبأسعار تفضيلية، وتنشأ شركة التعدين وشركات الصناعات القائمة على خام الفوسفات وشركات النقل... إلخ. 

العوائد واعدة والشعب الذي طال انتظاره للفرج يستحق، والأمر يمكن الدولة ويسندها ويخفف من حالة الاحتقان القائمة وفقدان الثقة، ونتوقع أن يوجد التوجه آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، ويعطي دافعا لمشاريع مشابهة بطريقة الاستثمار؛ المدينة الجديدة وتطوير وادي عربة أمثلة.

الموقعون:

- أ.د. محمد الفرجات

-  عمر الشيشاني

- معتز كرجغلي

- خالد صفران

- منال الشاويش

- غادة الغويري

- د.محمود جريد  نعانعة

- د.منار المومني

- المعتصم بالله محمد الهامي

- د عصام سعيد الغزاوي

- المحامي محمد نمر عمرو

- م. سامر ملكاوي

- د منارالمومني

- م. ينال مانع البطوش

- م. نضال عبدالله البطوش

- د نجوى خصاونة

- وائل العوضي

- اكرم نزال

- صلاح الخطيب

- د. مصطفى التل

- علي القطاونة

- اديب مسعود

- الن الرواشدة

- رحاب فوزي المومني

- م حمزه عواد العميريين

- د. يوسف العبداللات

- لطفي الصرعاوي

- م محمود الجرابعه

- طلال غنيمات".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير