الاخبار العاجلة
دعاء الهم والحزن

دعاء الهم والحزن

تتقلب أحوال العبد كغيرها من أمور الدنيا، فتارةً يجد نفسه بأفضل حال، وتارةً يمر بأيام عصيبة، راجيا من الله- عز وجل- أن يعينه على تخطّيها.

وفي جميع الأحوال، لا بد للمرء من أن يلجأ إلى ربه- سبحانه- بالدعاء والرجاء الصادق، فالله وحده هو القادر على إخراج العبد من محنته؛ لذا نعرض لكم في هذا المقال دعاء الهم والحزن لابن باز وابن عثيمين، كما نذكر لكم أفضل أدعية الهم والحزن والضيق والتعب والغم والكرب والخوف...

دعاء الهم والحزن ابن باز:

ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا حزبه أمر، يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم"، وهذا دعاء الكرب، وكان- صلى الله عليه وسلم- يدعو بعد ذلك بما يهمّه، ويستعين بالصبر والصلاة، فإذا حزبه أمر صلّى ما تيسّر، وذلك عملاً بقول الله تعالى: "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ". [البقرة: 45]. وهذا ما ورد حول دعاء الهم والحزن ابن باز.

دعاء الهم والحزن ابن عثيمين:

ورد في الحديث، عن ابن مسعود- رضي الله عنه- في دعاء الهم والغم: "اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي"، فإنه ما دعا به داعٍ مهمومٌ أو مغموم إلا فرّج الله به عنه. وهذا ما ورد حول دعاء الهم والحزن ابن عثيمين.

دعاء الهم والحزن والضيق:

"اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي".

"اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحَزَن، والعجز والكسل، والبخل والجُبن، وضَلَع الدين وغلبة الرجال". وهاتان صيغتان من دعاء الهم والحزن والضيق كما هو مأثور عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم:

"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت".

"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال".

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم". ولعل هذا الذكر هو أجمل صيغة دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم.

"اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي".

"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، فقد جاء في صحيح مسلم: أن عثمان بن أبي العاص- رضي الله عنه-، أتى النبي- صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها عليّ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ذاك شيطان يُقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً"، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

دعاء الهم والحزن والكرب:

"الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".

"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت". وهذا الذكر من أفضل صيغ دعاء الهم والحزن والكرب.

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم".

دعاء الهم والحزن والخوف:

"حسبنا الله ونعم الوكيل".

"الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي". وهذا الذكر من أفضل صيغ دعاء الهم والحزن والخوف الواردة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-.

"اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك"، فعن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أتدرون بم دعا؟"، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى". رواه النسائي والإمام أحمد.

"اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم".

"حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" (تُقال 7 مرات في الصباح والمساء).

"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" (تُقال 3 مرات في الصباح والمساء).

"وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون". [يس: 9].

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أفضل صيغة لدعاء الهم والحزن المأثور عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، راجين الله- عز وجل- أن يستجيب دعاءكم ويُزيل همّكم ويُفرّج كربكم.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).