رشيد: هذه أعراض الجلطة الدماغية

رشيد: هذه أعراض الجلطة الدماغية

قال اخصائي القلب المختص بقسطرة الأوعية الدموية و الشبكات الدكتور عمرو سعيد رشيد، أن الجلة الدماغية تنتج لحدوث نقص تروية الأكسجين الى منطقة معينة في الدماغ، وبالتالي يحدث اما انسداد في الشريان المغذي للمنطقة المصابة، او بعد حدوث نزيف ناتج من انفجار في الشريان المغذي للمنطقة المتأثرة.

وأوضح في منشور له عبر منصة فيسبوك: ان معظم حالات الجلطات الدماغية تنتج جراء انتقال خثرة دموية مؤدية الى انسداد شرياني في ٩٠٪؜ من الحالات، و ١٠٪؜ تكون نتيجة عن نزيف دماغي.

وتابع : ان الأعراض الناجمة من الجلطة الدماغية متنوعة معتمدة بذلك على الجزء المصاب من الدماغ، وتحدث هذه الاعراض بشكل مفاجئ دون وجود علامات مسبقة. نذكر من هذه الاعراض حدوث ضعف مفاجئ في الجهة اليمنى او اليسرى من الجسد الذي قد يصاحبه الشعور ببعض الخدران او التنميل. ننوه ان وجود التنميل وحده او وجود الم في الذراع او الساق المصاحب للضعف هو ليس من اعراض الجلطة الدماغية. من الاعراض المهمة الاخرى هو حدوث ثقل في النطق حيث ان المريض لا يستطيع التكلم بشكل سوي مع وجود تباطؤ و ثقل في الحديث.

وأشار إلى أنه من الأعراض التي قد تصيب ايضا حدوث غباش في احد العينين المفاجئ او فقدان البصر الكلي، و يكون ذلك ناجما اما من حدوث جلطة في الشريان البصري نفسه، او حدوث جلطة في المنطقة الخلفية من الدماغ المسؤولة عن العصب البصري.

ولفت رشيد إلى أنه  قد يحدث اختلال في التوازن لدى المريض اثناء المشي المصاحب للشعور بالدوران الشديد و صعوبة النطق. و يحدث ذلك بعد اصابة المخيخ.

ولفت إلى أن الجلطات الدماغية قد تكون شديدة و خطيرة مؤدية الى حدوث إغماء او تصيب مركز التنفس العصبي، و قد تكون متوسطة مؤدية الى إعاقة تحتاج الى علاج فيزيائي، او انها قد تكون خفيفة و عابرة تزول خلال ٢٤ ساعة.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).