الاخبار العاجلة
رومانيا ترفع عدد منح الدراسة للأردنيين من 10 إلى 26

رومانيا ترفع عدد منح الدراسة للأردنيين من 10 إلى 26

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إنه سيجري رفع عدد المنح المقدمة من رومانيا إلى الطلبة الأردنيين من 10 بعثات إلى 26 بعثة.

وأكد الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروماني بوغدان أوريسكو في بوخارست، أن اللقاء كان فرصة لتعميق التعاون وتطوير العلاقة حيث  التزام رومانيا بتوريد القمح للأردن، مشيرا إلى أن رومانيا أكبر مورد للقمح للأردن.

وأضاف، "اتفقنا على عقد جولة قادمة من المشاورات السياسية في اقرب وقت ممكن مما يوفر آلية لبحث التعاون بشكل دوري يحدد فرص أوسع واتفقنا على عقد لقاءات للدوائر القنصلية لتسهيل منح التأشيرات إلى رومانيا لتسهيل عمل القطاع التجاري بين البلدين".

وشدد الصفدي على موقف الأردن من القضية الفلسطينية والتأكيد على حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ويجري الصفدي، خلال الزيارة الرسمية، مباحثات ثنائية مع كبار المسؤولين الرومانيين، حيث يبحث سبل تعميق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين اللذين تجمعهما علاقة تاريخية قوية، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وتأتي الزيارة تأكيدا للحرص المشترك على توسعة آفاق التعاون الثنائي، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتعليمية والطاقة والأمنية.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين الأردن ورومانيا إلى عام 1965، وفي عام 1974 افتُتحت في كلٍّ من عاصمتَي البلدين بعثة دبلوماسية على مستوى "سفارة" وعُيّن سفير مقيم في كلّ منهما، كما أعيد افتتاح القنصلية الفخرية للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة "براشوف" في رومانيا.

الصفدي وأوريسكو، اجتمعا العام الماضي في عمّان، وأكدا متانة العلاقات الثنائية بين الأردن ورومانيا التي قامت على قاعدة راسخة من الثقة والصداقة لأكثر من 56 عاما.

المحادثات عكست العلاقات الثنائية في التعاون في مجالات مهمة مثل الزراعة، ومن ضمنها الأمن الغذائي والطاقة، وأيضا تكنولوجيا المعلومات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).