تعرفوا على فوائد التمر للصائم

{title}
أخبار الأردن -

أخبار الأردن

 

يتناول الصائمون التمر في بداية إفطارهم قبل تناول الوجبة الرئيسيّة، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم فوائد التمر لدى الصائمين وللصحة بشكل عام.

يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكر الطبيعي وعلى الألياف بنسبة عالية، وبذلك، فان تناول الصائم للتمر يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع والشعور بالشبع مما يقلل من كمية الوجبة المتناولة عند الإفطار. وبذلك تقل الكثير من الأعراض الناتجة من التخمة والتمدد السريع للمعدة مع وجبة الإفطار الدسمة، كما أن وجود الألياف في التمور يساعد على وجود حركة منتظمة للأمعاء أثناء عملية الهضم والامتصاص.

وكذلك تحتوي التمور على كميات جيدة من فيتامينات أ و ب، وكميات عالية من أملاح البوتاس التي تؤدي إلى إعطاء حيوية وقلة الشعور بالجوع أثناء الصيام. وأيضا التمور لها فوائد أخرى تتعلق بصحة الكبد والقلب وغيرها.

كما تعمل التمور على التقليل من كمية الوجبة المتناولة ويتم ذلك بعد تناول كمية جيدة من التمور مع الانتظار برهة (مثل وقت الصلاة) قبل تناول الوجبة الرئيسيّة. وكذلك، ينصح الصائم بتناول كمية جيدة من التمور مع السوائل وقت السحور حتى يقل الشعور بالجوع نوعا ما.

ينبه بعض المرضى من زيادة تناول التمور بكميات كبيرة لاحتوائه على كميات عالية من أملاح البوتاس، الا وهم مرض قصور الكلى، أو من يتناول بعض المدرات الخاصة للبول مثل علاج الداكتون.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير