الاخبار العاجلة
إقالة مسؤولة بحرينية بارزة لرفضها مصافحة السفير الإسرائيلي

إقالة مسؤولة بحرينية بارزة لرفضها مصافحة السفير الإسرائيلي

بعد رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي في المنامة، أصدر ملك البحرين مرسوما بإقالة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة من منصبها كرئيس لهيئة البحرين للثقافة والآثار، وتعيين الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة خلفا لها.

وفي 16 يونيو 2022 عقد السفير الاأمريكي ستيفن بوندي مجلس عزاء خاص في منزله بمناسبة وفاة والده ودعا إليه بعض السفراء والمسئولين، من بينهم السفير الاسرائيلي في البحرين إيتان نائيه، والشيخة مي بنت محمد.

وأثناء التصوير، قام أحدهم بتعريف الذين ييتصافحون، وعندما وصلت الشيخة مي للسفير الإسرائيلي في المنامة، وقالوا  لها إنه هذا هو السفير الإسرائيلي، سحبت يدها ورفضت مصافحته وخرجت من منزل السفير الأمريكي وطلبت من السفارة عدم نشر أي صورة لها في مجلس العزاء.

وقبل ذلك، رفضت الشيخة مي تهويد الأحياء القديمة للعاصمة، المنامة، ويشمل ذلك تهويد ابتداء من باب البحرين وشارع المتنبي وصولا إلى الكنيس اليهودي الواقع  في شارع صعصعة بن صوحان بالمنامة القديمة، ورفضت السماح لمستثمرين يهود امريكان لتشييد حي يهودي مع كتابات  إرشادية ونجمة داوود تستقبل السياح من باب البحرين حتى الكنيس اليهودي.

وكان مركز الشيخ ابراهيم الذي تديره الشيخة مي قد استضاف المؤرخ والمفكر اليهودي ايلان بابيه يوم 30 نوفمبر 2021 و الذي طرح بان الحل المستقبلي المنشود يتمثل في  الغاء الاستعمار الاستيطاني العنصري الصهيونى لفلسطين. وكانت الندوة ضربة لجهود التطبيع مع اسرائيل.

القرار جاء في الوقت الذي كانت تقوم فيه الشيخة مي بجولة إلى دول البلقان، إضافة الى ألبانيا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).