رفض نيابي لجعل القبول من اختصاص الجامعات

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد نواب أن قبول الطلاب في الجامعات الحكومية يجب أن يظل من اختصاص وحدة تنسيق القبول الموحد بوزارة التعليم العالي، وعدم جعله من اختصاص الجامعات.
 
ورفض رئيس لجنة التربية والشباب النيابية في مجلس النواب، طالب الصرايرة، الدعوات العامة بتحويل القبول في الجامعات الجامعات الرسمية إلى المؤسسات نفسها، خوفا من "محاباة الأقارب والواسطة".

حاليًا، يتعين على المتقدمين، سواء في الأردن أو في الخارج، إرسال طلباتهم إلى وحدة تنسيق القبول الموحد ويخضعون لشروط تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال الصرايرة: "تريد الجامعات الحكومية أن يكون لها رأي في عملية القبول، لكنها ليست مستعدة للقيام بذلك"، معربًا عن قلقه من أن الناس قد يلجأون للواسطة للحصول على القبول الجامعي.

وأضاف الصرايرة أن "وزارة التعليم العالي مسؤولة عن تحديد آلية القبول وإيصالها إلى الجامعات"، مؤكداً أن تحويل مسؤولية القبول إلى الجامعات سوف "يثقل كاهلها بعمل إضافي وهو ليس من اختصاصها".

وشدد على أن قبول الطلاب في جميع الجامعات الحكومية يجب أن يظل من مسؤولية وحدة تنسيق القبول الموحد، لأنها "تتعامل مع جميع الطلبات المقدمة للقبول في الجامعة بشفافية ونزاهة، وتحظى بثقة كبيرة".

وقال الصرايرة إن فكرة تسليم المسؤولية للجامعات تم تداولها في اجتماع عقد مؤخرا مع الوزارة، والتي أكدت أيضا أن الجامعات غير مستعدة، في الوقت الحالي، للتعامل مع هذا الأمر.

وقال زيد البشايرة، مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والجودة، إن الهيئة تريد أن ترى "الإجراءات تتم بشفافية، بحيث يتم تحقيق العدالة للجميع".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير